حقائق عن ناغورنو كاراباخ فى فكر قارئ أجنبي

بعد احتلال القوقاز، أعادت القيصرية الروسية عقب نتائج الحربين الروسية الإيرانية، توطين عدد كبير من الأرمن الذين يعيشون في إيران وتركيا في أراضي ناغورنو كاراباخ، ناختشيفان و إريفان. هذا المشروع تمليه الاعتبارات الجيوسياسية.

  • يُظهر تحليل العديد من المصادر أيضاً أن آرتساخ - ناغورنو كاراباخ كانت لعدة قرون واحدة من المعاقل الرئيسية للدين المسيحي في أراضي أذربيجان
    يُظهر تحليل العديد من المصادر أيضاً أن آرتساخ - ناغورنو كاراباخ كانت لعدة قرون واحدة من المعاقل الرئيسية للدين المسيحي في أراضي أذربيجان

"من القرن الرابع قبل الميلاد حتى القرن الثامن الميلادي كانت أراضي إقليم ناغورنو كاراباخ الحالي في أذربيجان إحدى مقاطعات ألبانيا القوقازية - أقدم ولاية في شمال أذربيجان. لم تكن كاراباخ أبدًا جزءاً من الدولة الأرمنية حتى استولى عليها الأرمن، الذين تصرفوا بأقسى الطرق في عام 1992. حتى الشيوعيون الروس اعترفوا بأن كاراباخ جزء من أذربيجان".

صموئيل ويمس- عالم أميركي مشهور فى مجال الحقوق. (Из книги «Армения: тайны «христианского» террористического государства»).

في هذا المقال القصير، أنا بعيد كل البعد عن أن أكون محرضاً، وأن أرهق القارئ بوفرة الحجج والمناقشات التي لا تنتهي حول ملكية ناغورنو كاراباخ. إنه يحتوي فقط على الحقائق، التي في رأيي، ستزود القارئ البعيد عن المشكلة بنطاق واسع للتفكير والاستنتاجات. أنا متأكد من أن الحقائق التي لا جدال فيها هي أفضل حماية ضد الدعاية والأكاذيب.

ناغورنو كاراباخ: موقع أثري من العصور القديمة

أظهرت الأعمال الأثرية التي تم إجراؤها في كهف الأزخ، الذي اكتشفه العلماء الأذربيجانيون في عام 1960، الواقع في مضيق كوروشاي على أراضي منطقة فيضولي بجمهورية أذربيجان أن كاراباخ يمكن أن تُنسب بحق إلى أحد أقدم مراكز ظهور الحضارة الإنسانية على كوكب الأرض. زودت المكتشفات في الأزخ المجتمع العلمي في العالم كله بأكثر المواد قيمة لدراسة عملية نشأة المجتمع البدائي وتطوره بكل مكوناته المتكاملة على أراضي منطقة القوقاز. بالإضافة إلى كهف الأزخ، فإن إقليم ناغورنو كاراباخ مليء بالآثار المادية المتعلقة بثقافة خوجالي - جاداباي. [Д.Джафарова. «Оружие племен Карабаха в эпоху поздней бронзы и раннего железа». Баку;2008, стр. 8] 

"آرتساخ".. محاولة لأرمنة الماضي الألباني في ناغورنو كاراباخ

في عصر انحطاط حقبة ملكية العبيد وظهور العلاقات الإقطاعية، كانت ناغورنو كاراباخ واحدة من أهم المراكز التجارية والاقتصادية والسياسية والثقافية في ألبانيا القوقازية، وهي أقدم تشكيل دولة على أراضي جمهورية أذربيجان الحديثة، والتي بدورها تشكل الجزء الشمالي من الأراضي الأذربيجانية التاريخية. 

المؤرخة البارزة - الباحثة الألبانية ف. مامادوفا، في عملها العلمي الأساسي "ألبانيا القوقاز والألبان" التي تتناول مسألة التقسيم الإداري الإقليمي في ألبانيا القوقازية، ترسم صورة شاملة للأهمية السياسية والاقتصادية والروحية لآرتساخ - ناغورنو كاراباخ بالنسبة لأسلاف الأذربيجانيين المعاصرين وتقول:

"تميزت مقاطعة أرتساخ التاريخية، وهي إحدى المقاطعات المهمة في الضفة اليمنى من ألبانيا بالزراعة المتطورة باستخدام الري الاصطناعي. سياسياً أرتساخ في القرنين الأول والسادس. كان الإقليم خاضعاً للأرشكيين الألبان، وفي القرنين السادس والثامن لأمراء ألبانيا العظماء - المهرانيين. قبل تبني المسيحية، التزم أهل أرتساخ بمعتقداتهم الوثنية القديمة. مع اعتماد المسيحية كدين للدولة في ألبانيا، تم زرعها في أرتساخ أيضاً في العلاقات السياسية والكنسية، كان تأثير آرتساخ عظيمًا في ألبانيا". [Ф.Мамедова. «Кавказская Албания и албаны», Баку;2005, стр 262-263]

يُظهر تحليل العديد من المصادر أيضاً أن آرتساخ - ناغورنو كاراباخ كانت لعدة قرون واحدة من المعاقل الرئيسية للدين المسيحي في أراضي أذربيجان. حتى القرن التاسع، على الرغم من تعزيز مكانة الإسلام في جميع أنحاء أراضي أذربيجان، بما في ذلك منطقة ناغورنو كاراباخ ، ظلت بردا مقراً للكنيسة الألبانية والمركز الروحي للمسيحيين الألبان الذين ظلوا أوفياء لدينهم السابق. (نفس المصدر، ص555) 

ويشير المؤرخ والمستشرق الأذربيجاني البارز ضياء بنياتوف، الذي يحدد تاريخ نقل مقر الكنيسة  إلى أنه على الأرجح نشأت الحاجة إلى مثل هذا القرار بعد أن سار جيش الخزر عام 553 بالنار والسيف عبر أراضي ألبانيا. أدرك الكاثوليكوس الألباني آنذاك أنه في ظل وجود تهديد مستمر من الخزر في الجوار، لن يتمكن من البقاء في تشولا لفترة أطول، وقرر لاحقًا الانتقال إلى باردا، أي إلى ناغورنو كاراباخ. [З. Буниятов. «Азербайджан в VII-IX вв.» (на азерб. языке) Баку;1989, стр.43] 

ناغورنو كاراباخ وبَردا

إن حقيقة الصعود الاقتصادي والسياسي لبارتاف، أي بردا، لم يكن مشروطاً على الإطلاق بالنقل من الكنيسة الألبانية هنا، تؤكدها كلمات المستشرق الأعظم ف.ف. بارتولد إنه "بغض النظر عن انتقال العرش البطريركي إلى بارتاف، أصبحت مدينة بارتاف المدينة الرئيسية في ألبانيا بدلاً من قَبَلَة، واحتفظت بهذا المعنى حتى القرن العاشر، ومن بين مؤلفي العرب، يشار إلى بارتاف على أنها أكبر مدينة في المنطقة بأكملها". [В.В.Бартольд. «Место прикаспийских областей в истории мира». Сочинения, II том, I часть, стр.672, Москва;1963] 

خلال فترة الفتوحات الإسلامية في القوقاز (القرنين السابع والثامن) ، كانت أذربيجان وأراضي كاراباخ  جزءاً من الخلافة العربية. أصبحت بردا التي أعيد بناؤها وتوسعت جغرافياً مساكن لحاكم الخليفة في جنوب القوقاز. العرب الذين لم يواجهوا مقاومة عسكرية من الأمراء الألبان، عاملوهم بلطف.

بالنسبة للأمراء الإقطاعيين الألبان الذين اعترفوا بالسلطة العليا للخليفة تم الاعتراف بحقوق ملكية الأراضي. بردا اختارها المحافظون العرب كمركز إداري لأنفسهم. و تحت حكم العباسيين (750-1258) الذين حلوا محل الأمويين على عرش الخلافة ، أصبحت بردا مركزاً لوحدة إدارية ضخمة في منطقة القوقاز. تبدأ الآثار الجميلة للعمارة الإسلامية في الازدياد هنا، حيث تفتح العديد من المدارس الدينية والمراكز التعليمية. بعد فترة قصيرة من الزمن، بدأت المعلومات بالنشر حول العلماء البارزين من بردا و كاراباخ ككل في تجاوز الخلافة بأكملها. 

بعد القضاء على الدولة الألبانية والتأصيل التدريجي للإسلام بين السكان المحليين في أذربيجان، بحلول القرن العاشر، كانت ناغورنو كاراباخ مع المركز في بردا بالفعل منطقة ذات أغلبية مسلمة. لكن على الرغم من ذلك حتى في ناغورنو كاراباخ بين الألبان لا تزال المسيحية تحتفظ بوجودها. بالطبع إلى جانب العديد من العوامل الداعمة لبقاء المسيحية في البيئة الإسلامية، من الضروري الإشادة بموقف العرب المتسامح تجاه أتباع هذا الدين.

لقد كان جزء من السكان الألبان الذين لم يقبلوا الإسلام لفترة طويلة، حتى بعد انهيار الحكم العربي استمروا في الحفاظ على تقاليد المسيحية بعناية. صحيح أن هذا ينطبق بشكل خاص على الألبان الذين يعيشون في الجزء الجبلي من ناغورنو كاراباخ، والتي لم يهتم العرب بها حقاً.

ولا ينبغي لأحد أن ينسى أن المدن الكبرى في منطقة ناغورنو كاراباخ، بسبب العوامل الجغرافية والاقتصادية، قد تأسست في الأصل في السهول. كانت هنا المدينتان بردا وبيلقان. المؤرخ الأذربيجاني والوزير الأخير لخانات ناغورنو كاراباخ ميرزا ​​جمال جافانشير (؟ -1853) الذي كان من عشيرة جافانشير التي أسست خانات ناغورنو كاراباخ، في كتابه "تاريخ كاراباخ" يسمي بردا وبيلقان أول مدينتين في ناغورنو كاراباخ ويشير إلى أن "المدينة الأولى التي تم بناؤها في ولاية ناغورنو كاراباخ هي مدينة وحصن بردا، التي تقع بالقرب من نهر ترتر، على بعد ثلاثة فرسخ من نهر كور والثانية بعده كانت مدينة بيلقان، التي أسسها قبل حوالي 1500 عام قوباد بادشاه، أحد ملوك إيران وفارس". [Мирза Джамал Джаваншир. «История Карабага», Баку;1959, стр. 6] 

كان موقف التبعية لناغورنو كاراباخ - السكان الذين قدموا الجزية للمسلمين وفقاً للشريعة - كافياً تماماً للعرب. لم يمنع حكام الخليفة المسيحيين الألبان من أداء طقوسهم الدينية بحرية و تعليم أبنائهم أساسيات إيمان آبائهم، وحتى بناء المعابد.

السلالات الإسلامية التركية اللاحقة - السلاجقة، أتابكي (إلدينيز)، كارا كويونلو، آغ كويونلو، الصفويين الذين حكموا أذربيجان لقرون عديدة - التزموا بنفس الموقف المتسامح تجاه الجزء المسيحي من السكان الألبان. إن حقيقة تشييد المعالم الدينية المسيحية في إقليم ناغورنو كاراباخ في العصور الوسطى هي دليل واضح ومادي على التسامح الديني للحكام الأذربيجانيين.

شوشا - مركز خانات ناغورنو كاراباخ و خزينة الثقافة الأذربيجانية

ليس من قبيل المصادفة أنه منذ النصف الثاني من القرن التاسع عشر، شوشا التي تحولت إلى مركز ثقافي وروحي في ناغورنو كاراباخ، منذ تأسيسها (1752 - سنة)، بسبب العدد الهائل من المهاجرين - الموسيقيين البارزين الذين أدهشوا ليس فقط وطنهم، ولكن العالم كله أدهشوا بموهبتهم، اشتهرت باسم "كونسرفتوار القوقاز".

ناغورنو كاراباخ و مركزها الثقافي شوشا هي مسقط رأس شخصيات بارزة، مثل العالم الموسوعي مير موسوم نواب (1833-1918)، والملحن الشخصية العامة حاجيبكوف (1885-1948) - مؤسس الموسيقى الأذربيجانية المحترفة، ومؤلف أول أوبرا في الشرق الإسلامي، ومبادر إنشاء معهد باكو الموسيقي، والعازف الموسيقي العالمي الشهير نيازي (1912)، وفنانين معروفين خارج حدود وطنهم: رشيد بهبودوف، بول بول، كلاسيكيات الأدب الأذربيجاني، قاسم بك ذاكر (1784-1857) ن. وزيراف (1926-1854)، آ.آخوردوف (1933-1870)، ي.ب.جمنزمينلي (1943-1887)، إيديولوجي، رجل دولة موهوب، آ.آغاأغلو (1869-1939)، وقادة عسكريون موهوبون مثل بطل الحرب الروسية اليابانية عام 1905 والشخصية المشرقة من الحرب العالمية الأولى، جنرال ملازم في الجيش القيصري، وزير دفاع جمهورية أذربيجان الديمقراطية (1918-1920) صمد بك مهمنداروف (1845-1932) وآخرين.

تعكس الإحصائيات المتعلقة بالقرن التاسع عشر بشكل أفضل مستوى التطور الثقافي في ناغورنو كاراباخ بشكل عام، وشوشا بشكل خاص. يقدم عالم الموسيقى المعروف خان شوشينسكي، في كتابه "شوشا"، بيانات أرشيفية قيمة عن عدد العلماء النشطين والعاملين في الفن في المدينة خلال الفترة المحددة بقوله إنه "وفقاً للمعلومات التي جمعتها أكاديمية العلوم في جمهورية أذربيجان الاشتراكية السوفياتية، كان هناك في القرن التاسع عشر 95 شاعراً و22 عالم موسيقى و 38 مطرباً و16 رساماً و 5علماء فلك و18 مهندساً معمارياً و16 طبيباً وحوالي 42 مدرساً، إلخ في شوشا". [Ф.Шушинский. «Шуша». Баку;1968, стр. 86].

على تقدير هذه الإحصاءات، من الضروري استكمالها ببيانات أخرى و بشكل أكثر دقة، عن سكان شوشا آنذاك. وفقاً لأرشيفات السلطة القيصرية، بحلول نهاية القرن التاسع عشر، كان يعيش في المدينة 30 ألف شخص فقط ، وبحلول عام 1916 زاد عدد سكان شوشا إلى 43864 نسمة. [«Кавказский календарь на 1886 г.», стр.319 и «Кавказский календарь на 1917 г.», стр.190].

مناشدة الضمير

بعد احتلال القوقاز، أعادت القيصرية عقب نتائج الحربين الروسية الإيرانية، توطين عدد كبير من الأرمن الذين يعيشون في إيران وتركيا في أراضي ناغورنو كاراباخ، ناختشيفان و إريفان. هذا المشروع تمليه الاعتبارات الجيوسياسية. نظراً إلى أن هذه المناطق كانت متاخمة وسمحت المنطقة العازلة الأرمينية للقيصرية بعزل السكان المسلمين في أذربيجان إلى حد كبير عن قاجار إيران وتركيا العثمانية.

في وقت لاحق، تم تشكيل منطقة أرمينية منفصلة على أراضي ناخيتشيفان و إريفان، والتي لعبت فيما بعد دور الجنين لتشكيل أول دولة أرمينية في تاريخ القوقاز في عام 1918. بعد تشكيل اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، ازدادت أراضي أرمينيا على حساب الأراضي الأذربيجانية التاريخية من 9 آلاف كيلومتر مربع إلى 29 ألف كيلومتر مربع. 

في موازاة ذلك، على أراضي ناغورنو كاراباخ، تحت الضغط المباشر للقيادة السوفيتية، تم تشكيل منطقة ناغورنو كاراباخ المتمتعة بالحكم الذاتي في عام 1923، والتي تحولت، كما اتضح لاحقاً، إلى منصة للانفصال الأرمني ضد أذربيجان.

على الرغم من كل هذا وبحلول وقت انهيار الاتحاد السوفياتي، كانت منطقة ناغورنو كاراباخ تحت السيطرة الكاملة لأذربيجان وتم الاعتراف بسيادة بلدنا من قبل المجتمع الدولي داخل هذه الحدود. وحتى الآن، لم يتغير هذا المبدأ.

يجب على رعاة المغامرات الأرمينية و المتواطئين معها أن يدركوا أن محاولات انتهاك السلامة الإقليمية لأذربيجان لن تؤدي أبداً إلى النتيجة المرجوة. لن تسمح الدولة الأذربيجانية و الشعب الأذربيجاني بإقامة دولة أرمينية ثانية على حساب ناغورنو كاراباخ. وبالفعل الأرمن لديهم دولة مستقلة - جمهورية أرمينيا منذ عام 1918.

الشعب الأرمني، المحروم من دولته لعدة قرون، منتشر في جميع أنحاء العالم. واليوم يعيش الأرمن في روسيا وأوكرانيا وإيران وجورجيا وفرنسا ودول أخرى. اتضح أن قيادة هذه الدول يجب أن تنغمس في المخيلة السيئة للقوميين الأرمن وتمنحهم على الأقل الحكم الذاتي، وفي بعض الحالات حتى السيادة. هل قيادة هؤلاء الناس مستعدة لتقديم مثل هذا التنازل؟ أعتقد لا. إذن لماذا يحاول رؤساء بعض الدول الغربية إقناع أذربيجان بتقديم تنازل مماثل؟

يبدو أنه بعد كل هذه الحقائق، فإن سؤال من يملك ناغورنو كاراباخ لن يتم الرد عليه من خلال الأحكام المسبقة، ولكن بضمير القارئ الأجنبي.