"أرض الوهم" يستعيد صورة من جبل لبنان عام 1958

الفيلم اللبناني: "أرض الوهم"، للمخرج كارلوس شاهين، مشارك في مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة، وكنا سعداء بمادته السينمائية والاكتشاف الرائع للوجه المضيء ماريلين نعمان.

  • أرض الوهم: ملصق الفيلم ضمن عروض مهرجان بيروت
    "أرض الوهم": ملصق الفيلم ضمن عروض مهرجان بيروت

المخرج كارلوس شاهين، فنان متمكّن خلف وأمام الكاميرا وكاتب سيناريو ينطلق من ذاته للتعبير عن القضايا العامة، بمعنى أنه إنطلق دائماً من تجاربه الخاصة للحديث عن المجتمع الوطن وأفق المستقبل، وقد أعجبنا بجديده la nuit du verre d’eau، وأُعطي عنواناً عربياً: "أرض الوهم"، للتعبير عن واقع عاشه الجبل اللبناني في حقبة العام 1958 من خلال إمرأة شابة مولعة بالحرية.

  • الفرنسية ناتالي باي بين ماريلين نعمان وأحمد قعبور
    الفرنسية ناتالي باي بين ماريلين نعمان وأحمد قعبور

إنها ماريلين نعمان، أقل ما يقال عنها إنها موهبة كبيرة، تتمتع بكاريزما مذهلة وقادرة على تشغيل محركاتها النفسية والعاطفية بعفوية مطلقة مما جعلها الضوء الذي أنار الفيلم، بل اللافتة الملهمة للعمل بأكمله طالما أنها محور الأحداث، معها تبدأ صور النوستالجيا، لتظهر في كل اللقطات أماً وزوجة، وصديقة، وإمرأة شابة تبحث عن حريتها في حب حقيقي، وقد وجدته في شاب فرنسي، ما دفعها لترك كل شيء خلفها.

 الزوج – طلال الجردي، الأب: أحمد قعبور، الأم: كريستين شويري، والإبن الصغير الذي لاحظ رغم حداثة سنه التبدل في مزاج وطبيعة والدته.

  • مخرج الفيلم كارلوس شاهين
    مخرج الفيلم كارلوس شاهين

ليلى تتحرك في أكثر من موقف، وموقع ومجموعة، من دون ضجيج، قرارها في دماغها وحدها وهو الذي يوجهها، لذا فهي تتصرف من دون مقدمات، فتكون النتيجة صدمات متتالية تفاجىء الجميع من حولها، خصوصاً عندما قالت لزوجها إنها تكرهه ولا تحب أن يقترب منها، ثم قرارها الهادىء بمغادرة المنزل والقرية – صُوّر الفيلم في: حدث الجبة شمال لبنان مع مشاهد بالغة الجمال والرحابة – بسيارتها إلى أي مكان غير البيئة التي أنهكتها بتقاليد وأحكام وثوابت لم تنسجم معها يوماً.

تشارك في الفيلم الممثلة الفرنسية ناتالي باي  التي احتفلت بعيد ميلادها الماسي – 75 عاماً – من دون فاعلية في سياق الأحداث، فهي والدة الفرنسي الذي أُغرمت به ليلى، ونذهب بعيداً مع الموسيقى التصويرية – أنطونان ناردي – ووجدنا ملاذاً لأفق أبعد في الرؤية مع صورة توماس باتاي، وتعاون المخرج شاهين مع كريستيان بونوا في صياغة السيناريو، ملتزماً بالمستشارين: ماغالي نيغروني، وآن لويزتريفيديك.