إطلاق اسم جابر عصفور على دورة ملتقى القاهرة للرواية

وزيرة الثقافة المصرية تعلن إطلاق اسم جابر عصفور على الدورة المقبلة من ملتقى القاهرة للرواية العربية، وإطلاق اسمه كذلك على الجائزة التي يمنحها الملتقى.

  • شغل جابر عصفور منصب وزير الثقافة في مصر خلال فترتين
    شغل جابر عصفور منصب وزير الثقافة في مصر خلال فترتين

أعلنت وزيرة الثقافة المصرية، إيناس عبد الدايم، إطلاق اسم الناقد الراحل جابر عصفور على الدورة المقبلة من ملتقى القاهرة للرواية العربية، وإطلاق اسمه كذلك على الجائزة التي يمنحها الملتقى، وذلك "تقديراً لإسهاماته في نقد فن السرد العربي".

وأمس، افتتحت وزيرة الثقافة المصرية الملتقى الدولي الذي ينظّمه "المجلس الأعلى للثقافة"، بالتعاون مع مؤسسة سلطان بن علي العويس الإماراتية، تحت عنوان "جابر عصفور.. الإنجاز والتنوير"، الذي يشارك فيه مجموعة من النقّاد والمفكرين من 15 دولة عربية، هي مصر، ليبيا، العراق، تونس، الجزائر، السودان، المغرب، لبنان، البحرين، اليمن، الكويت، الإمارات، السعودية، سوريا وفلسطين المحتلة.

وأعلنت المؤسستان المنظِّمَتان لهذا الملتقى الدولي أنه يأتي في إطار "الاحتفاء بالرموز الفكرية والثقافية التي أثّرت في الحركة الثقافية في الوطن العربي، ومن بينهم العالم والناقد الراحل الكبير الدكتور جابر عصفور، لعرض جزءٍ من إسهاماته في الحقل الثقافي، وطرح رؤى لكيفية الاستفادة من منجزه الفكري".

يُذكر أنَّ الكاتب والباحث جابر عصفور توفّي في 31 كانون الأول/ديسمبر من العام 2021، وكان وزير الثقافة في مصر خلال فترتين، كما شغل عدّة مناصب ثقافية كبرى، كرئاسة المجلس القومي للترجمة، والأمانة العامة للمجلس الأعلى للثقافة، وله العديد من المؤلفات النقدية، بالإضافة إلى البحوث والمقالات.