الفيلم الأردني "بنات عبد الرحمن" يفتتح مهرجان مالمو بدورته الـ 12

مهرجان مالمو للسينما العربية يفتتح دورته الـ 12 في 4 أيار/مايو، بالفيلم الأردني المؤثر "بنات عبد الرحمن"، نص وإخراج زيد أبو حمدان، وبطولة نخبة من الفنانيين.

  • ملصق الفيلم الأردني: بنات عبد الرحمن، مع بطلاته الأربع
    ملصق الفيلم الأردني: بنات عبد الرحمن، مع بطلاته الأربع

يشارك فيلم "بنات عبد الرحمن" للمخرج الأردني زيد أبوحمدان، في مهرجان مالمو للسينما العربية، مختاراً ليكون عرض الافتتاح للدورة 12 من المهرجان مساء يوم 4 أيار/ مايو.

وعبر المخرج الفلسطيني محمد قبلاوي رئيس المهرجان عن إعجابه بالفيلم، قائلاً إنه "منذ عرضه الأول ارتبط بإعجاب المشاهدين في كل مكان شوهد فيه، وهو ما ننتظر تكراره مع جمهور مدينة مالمو ليلة الإفتتاح، عندما يُعرض الفيلم أمام 500 مشاهد في سينما رويال أكبر قاعة وشاشة في السويد".

وعلّق المخرج أبو حمدان على هذا التكريم لفيلمه بالقول "لقد كانت رحلة حافلة للفيلم، كلنا حماس لمشاركة قصتنا معكم، وفخر لنا كوننا فيلم إفتتاح هذا المهرجان الكبير، نراكم قريباً في مالمو".

أبو حمدان الذي أعلن أن سينماه ستكون دائماً في صدارة المدافعين عن المرأة وحقوقها، يتعاون في فيلمه الروائي الأول بعد 5 أشرطة قصيرة، مع 4 ممثلات قادرات متمكنات أعطين للنص الدسم قيمة مشهدية إضافية. هن: آمال (صبا مبارك) زينب (فرح بسيسو) سماح (حنان الحلو) وختام (مريم الباشا).

لأسباب مختلفة بينها الطلاق تعود النساء الأربع إلى بيت العائلة بعد تفرقهن بفعل ظروف متعددة، بغية العثور على والدهن الذي خرج من منزله ولم يعد، ومن دون أي إشارة إلى سبب هذا الغياب ومعناه، لتبدأ قضايا العائلية بالظهور على السطح، ويدخل الجيران طرفاً سلبياً فيها.

والفكرة الأساسية من الفيلم هي أن النساء الأربع ظهرن قويات قادرات، واجهن الجميع بشجاعة وعنفوان، وأسكتن كل الأصوات التي تدخلت للإساءة إليهن، وهذا ما هدف إليه الشريط الذي شارك في تجسيد أدواره أيضاً: خالد الطريفي في شخصية الأب عبد الرحمن والذي يظهر في عدة لقطات فقط، ومعه: محمد إدريس، محمد الجيزاوي، ياسمين العبد، وهيفاء آغا.