"تورونتو 48" انطلق بشريط كرتوني ويعرض 11 فيلماً عربياً

ليل الخميس في 7 أيلول/ سبتمبر الجاري افتتحت الدورة 48 من مهرجان تورونتو السينمائي الدولي، بالشريط الكرتوني الياباني:the boy and the heron، للمخرج هياو ميازاكي، وعلى برمجة العروض 11 فيلماً عربياً.

  • ملصق الدورة 48 من مهرجان تورونتو السينمائي الدولي
    ملصق الدورة 48 من مهرجان تورونتو السينمائي الدولي

رغم التخوف من عدم حضور النجوم الأميركيين بسبب إضراب الممثلين والكتاب في هوليوود منذ أشهرفقد تأكد تواجد عدد منهم في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي أمثال: شون بن، ويلام دافو، سبايك لي، نيكولاس كيج، وباتريسيا آركيت.في وقت كان الإفتتاح مغايراً لعادة المهرجانات بفيلم كرتوني.

الرئيس التنفيذي للمهرجان كاميرون بيلي أعلن أن حركة وحجم بيع التذاكركان قوياً كما هي الحال دائماً. وفيما كان جيداً إعتماد المخرجة نادين لبكي عضواً في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، فإن إدارة المهرجان أدرجت 11 فيلماً عربياً في تظاهراتها الرئيسية.

المغرب له الحظ الأوفر في الأفلام من خلال: كتاب أبيض، لـ أسماء المدير. بعد النار، لـ عهدي فكري. سيستر هود، لـ نور الحرش. وثلاثة أيضاً من إنتاج السعودية: هجان، لـ أبو بكر شوقي. مندوب الليل لـ علي الكلثمي. وناقة، لـ مشعل الجاسر. ومن فلسطين:المعلم، لـ فرح النابلسي، و وداعاً طبرية، لـ لينا سويلم. ومن تونس: بنات ألفة، لـ كوثر بن هنية. ومن مصر:متحدّي، لـ كريم عامر. ومن الأردن: إنشالله ولد، لـ أمجد الرشيد.

في 17 الجاري يُختتم المهرجان بأحدث فيلم يتناول سيرة سيلفستر ستالون على مدى 50 عاماً أمام وخلف الكاميرا وفي علاقاته وحياته الخاصة، يحمل عنوان: Sly.