توقيع اتفاقيات سورية - عراقية في مجالي الثقافة والسياحة

وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي يزور دمشق، ويلتقي وزيرا الثقافة والسياحة السوريان، حيث جرى توقيع عدد من الاتفاقات بين البلدين.

  • تهدف الزيارة إلى تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات الثقافية والسياحية
    تهدف الزيارة إلى تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات الثقافية والسياحية

بحث وزيرا الثقافة والسياحة السوريان، لبانة مشوح ومحمد رامي مرتيني، مع وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي، حسن ناظم، تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات الثقافية والسياحية.

وقدّمت وزيرة الثقافية السورية، خلال اللقاء الذي جرى في مبنى وزارة الثقافة في دمشق، شرحاً مفصّلاً حول الجهود المبذولة لترميم واستعادة الآثار المتضررة جراء الحرب في سوريا، والعمل الجاري من أجل تطوير القوانين التي تحمي وتصون التراث المادي واللا مادي. وأشارت إلى ضرورة الاستفادة من تجارب البلدين، لا سيما وأنهما تشاركا الظروف ذاتها التي أدّت إلى تخريب العديد من المواقع الأثرية، وإلحاق أضرار بها.

وأشارت مشوح إلى "إمكانية تبادل الفرق الموسيقية والتراثية، ومعارض الكتاب والفن التشكيلي، والعروض المسرحية والسينمائية، بين البلدين".

بدوره، لفت وزير السياحة السوري إلى "أهمية الترويج للسياحة الثقافية، كونها أهم تجارب القطاع السياحي في سوريا للتغلب على ظروف الحصار الجائر".

من جهته، تحدّث وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي عن تجربة بلاده في ملف استرداد الآثار من الخارج، موضحاً أهمية التعاون مع المنظمات الدولية والبعثات الآثارية من أجل استعادة القطع الأثرية المنهوبة والمهرّبة إلى الخارج.