"حُمّى البحر المتوسط" يشارك في "الأوسكار"

الفيلم الفلسطيني "حُمّى البحر المتوسط" يترشّح للمشاركة في التنافس على جائزة "أوسكار"، عن فئة "أفضل فيلم دولي"، التي سيتمّ الإعلان عنها في 12 آذار/مارس المقبل.

  • كتبت مها الحاج هذا الفيلم وأخرجته
    كتبت مها الحاج هذا الفيلم وأخرجته

اختارت لجنة مستقلة من العاملين في القطاع السينمائي الفلسطيني فيلم "حُمّى البحر المتوسط"، الذي كتبته وأخرجته مها الحاج، من أجل تمثيل فلسطين رسمياً في المنافسة على جائزة "أوسكار"، عن فئة "أفضل فيلم دولي".

ويلعب أدوار البطولة في الفيلم كلٌّ من عامر حليحل، أشرف فرح، وعنات حديد. أما قصته فتتناول حياة وليد، الذي يعيش برفقة عائلته، ويحاول أن يصبح كاتباً، لكنّه يعاني من الاكتئاب بسبب عجزه عن ذلك. يتعرف وليد على محتالٍ يدعى جلال، يسكن بجواره، وتنشأ بينهما علاقة صداقة، تتحوّل لاحقاً إلى مأساة.

عُرِضَ فيلم "حُمّى البحر المتوسط" لأول مرة عالمياً في "مهرجان كان السينمائي الدولي"، في شهر أيار/مايو الفائت، وحصلت كاتبته ومخرجته، مها الحاج، على جائزة "أفضل سيناريو"، ضمن قسم "نظرة ما".

تجدر الإشارة إلى أنَّ الأنظمة المتّبعة في الترشّح إلى جائزة "أوسكار" تتيح لكلِّ دولةٍ ترشيح فيلمٍ واحدٍ للمنافسة على جائزة "أفضل فيلم دولي"، وهي الأفلام الروائية الطويلة المنتَجة خارج الولايات المتحدة الأميركية، قبل إعلان القائمة الأولية للترشيحات المقبولة، في 21 كانون الأول/ديسمبر المقبل، ثم يتمّ إعلان القائمة القصيرة في 24 كانون الثاني/يناير 2023.

مع العلم أنَّ توزيع الجوائز سيتمّ في الحفل الرسمي للدورة الـ95 من جوائز "أوسكار"، الذي سيُقام في 12 آذار/مارس من العام المقبل، في ولاية لوس أنجلوس الأميركية.