"دفاتر مايا" يمثّل لبنان في أوسكار أفضل فيلم عالمي

شبه إحماع على اختيار "دفاتر مايا"، للمخرجين خليل جريج وجوانا حاجي توما، سيطر على آراء اللجنة المكلفة من قبل وزارة الثقافة لاختيار فيلم يمثّل لبنان في مسابقة أوسكار أفضل فيلم عالمي غير ناطق بالإنكليزية.

  • دفاتر مايا: ملصق الفيلم وإشارة إلى تمثيله لبنان في الأوسكار
    "دفاتر مايا" ملصق الفيلم وإشارة إلى تمثيله لبنان في الأوسكار

اعلن وزير الثقافة الل القاضي محمد وسام المرتضى عن ترشيح فيلم "دفاتر مايا" للمخرجين خليل جريج وجوانا حجي  توما لتمثيل لبنان في مسابقة الاوسكار لعام 2023  لأفضل فيلم أجنبي غير ناطق باللغة الإنكليزية التي تنظمها أكاديمية الفنون وعلم الصور المتحركة في الولايات المتحدة الأميركية.

وجاء  في بيان صدر عن الوزارة :" أن  إعلان الوزير  أتى  وفقاً لاقتراح اللجنة المكلفة  في وزارة الثقافة والتي تضم نخبة من النقاد السينمائيين وأصحاب الاختصاص في مجال الفن السابع ،والذين اعتمدوا  المعايير التي تمثلّت بـ: موضوع الفيلم، طريقة معالجته ،حركة الاخراج، السيناريو، التقنيات المستخدمة، ادارة الممثلين، حركة الكاميرا، إيقاع الفيلم. 

يشار إلى أن المفاضلة كانت محصورة بين الفيلمين "دفاتر مايا" و"بيروت  هولدم" وجاءت النتيجة على الشكل الآتي: 
"دفاتر مايا" 8 أصوات/ "بيروت هولدم “ صوت واحد، فيما تم حجب صوت  لترشيح أي من الفيلمين .

يذكر أن أعضاء اللجنة جمعياً أقرّوا بأهمية الفيلمين إلاّ أن لا خيار أمامهم سوى تسمية فيلم واحد .

وأضاف البيان :" أن وزير الثقافة يتطلّع إلى أن يعكس هذا الفيلم بتقنياته وموضوعه صورة مميّزة عن الانتاج السينمائي اللبناني ويأمل أن يلاقيه الدعم اللازم من ناحية التسويق ليكون بمتناول أوسع شريحة من المشاهدين محلياً ودولياً.  
على أمل أن يحقق لبنان إنجازاً في مجال الفن السابع ويتمكّن من الفوز بجائزة الاوسكار لعام 2023.
وشارك في عملية التصويت من أعضاء اللجنة المكلفة: صوفي بطرس، محمد حجازي، علي ضاهر، إميل شاهين، هادي زكاك، إيلي يزبك، أحمد غصين ،فيليب عرقتنجي، شادي  زيدان، وتوفيق خوري.

وفي السياق، قالت المخرجة جوانا حاجي توماـ عن ملامح التحضير للشريط الذي كتبه الزوجان بمشاركة فاديت درورارد. "الفيلم يتضمن ذكرياتنا عن رسائل كتبتها وأشرطة كاسيت سجلتها لصديقة انتقلت للعيش في باريس وكنا نراسل بعضنا يومياً تقريباً في ثمانينات القرن الماضي، وبعد 30 عاماً تشكلت مادة جميلة لتروي أجواء هذه المرحلة لجيل أولادنا".

  • خليل جريج وجوانا حاجي توما
    خليل جريج وجوانا حاجي توما

فريق الممثلين لبناني عربي أوروبي تألف من:منال عيسى، نسرين أبي سمرا، ريم تركي، ريا الجميل، ريتا جبور، جو قديح، حسن عقيل، ربيع مروة، جاد شاربونو، بنجامان هاتشر، دينيس لاكروك، تانيا. ف.لافوا، حليم عبيد، إميل شرابية، ميشيل بادو، لوك مارتيال داجنييه.

وصرف على إنتاج الفيلم: جورج شقير، كارول سكوتا، لوك دري، كريستيان عيد، وصاغ الموسيقى التصويرية شربل هبر، ورضوان مومنة.

يبقى القول إن فيلم: "بيروت هولدم"، ظُلم بقوة في موضوع المفاضلة، لكن "دفاتر ماريا"، أقوى حضوراً وتأثيراً.