رحيل الأديبة والناقدة الفلسطينية سلمى الخضراء الجيوسي

الأديبة والشاعرة والناقدة والمترجمة الفلسطينية، سلمى الخضراء الجيوسي، ترحل عن 95 عاماً، بعد مسيرة أدبية وأكاديمية طويلة.

  • درست الجيوسي الأدبين العربي والإنكليزي في بيروت وحصلت على الدكتوراه من لندن
    درست الجيوسي الأدبين العربي والإنكليزي في بيروت وحصلت على الدكتوراه من لندن

توفيت الأديبة والشاعرة والناقدة والمترجمة الفلسطينية، سلمى الخضراء الجيوسي، اليوم الخميس، عن عمر يناهز 95 عاماً.

ونعت وزارة الثقافة الفلسطينية الجيوسي في بيان. وقال وزير الثقافة عاطف أبو سيف إنّ "الثقافة الفلسطينية والعربية خسرت أكاديمية فلسطينية كرست حياتها لنشر الفكر والثقافة الفلسطينية والعربية"، وأضاف أنّه "كان للجيوسي أدوار وطنية وثقافية متعددة، ساهمت في رفعة شعبنا وإعلاء ثقافته وتعميمها على العالم، وتقديم أدبه إلى قراء اللغة الإنكليزية خاصة، وكانت طوال عمرها مدافعة عن قضية شعبها وعن حضارته ومنجزاته المعرفية والفكرية، وإبداعاته الفنية والأدبية".

وأكّد أبو سيف أن الراحلة "آمنت بقوة الثقافة في التعبير عن الهوية الوطنية، وعن الحق التاريخي وفي الكفاح من أجل استعادة البلاد، وكانت بقوة الكلمة تعبر عن رواية شعبها صاحب الحق وصاحب البلاد".

وُلِدت سلمى صبحي الخضراء الجيوسي في العام 1928 في مدينة عكا المحتلة، وترعرعت فيها وفي حي البقعة في مدينة القدس المحتلة، ثم انتقلت إلى الأردن بعد نكبة العام 1948. درست الجيوسي الأدبين العربي والإنكليزي في الجامعة الأميركية في بيروت، وحصلت على درجة الدكتوراه في الأدب العربي من جامعة لندن، وقامت بالتدريس بعد تخرجها من لندن في العام 1970، وتخصصت في الأدب العربي وعلمته في العديد من الجامعات العالمية والأجنبية.

أسست الأديبة الراحلة مشروع "بروتا" للترجمة في العام 1980، الذي قدّم الثقافة العربية إلى الغرب.

حصلت الجيوسي على العديد من الجوائز خلال حياتها، كان آخرها "جائزة محمود درويش" للعام 2023، وذلك عن "فئة المبدع الفلسطيني".

وكان الرئيس محمود عباس قد منحها وسام الثقافة والعلوم والفنون في فئة الإبداع في العام 2019.