"رسائل الى شاعر شاب"

"رسائل إلى شاعر شاب" كُتبت بين عامي 1903 و2008، تحتوي على بعض أكثر كلمات التشجيع المؤثرة والمثيرة للاهتمام في حياة الفنان.

  • الكاتب والشاعر النمساوي راينر ماريا ريلكه.
    الكاتب والشاعر النمساوي راينر ماريا ريلكه.

أرشدتني صديقتي نورا الى عنوان هذا الكتاب وأول عنوان اقتباس اعجبني كان:

 "أُدخل إلى نفسك وشاهد مدى عمق المكان الذي تتدفق منه حياتك".

 يطرح راينر ماريا ريلكه السؤال "هل عليّ أن أكتب؟" في هذه الرسائل من الشاعر العظيم إلى السيد كابوس المجهول. يقول للشاعر الشاب: "تعمق في نفسك للحصول على إجابة عميقة، وإذا كانت هذه الإجابة صحيحة، إذا واجهت هذا السؤال الجاد بعبارة "يجب أن" قوية وبسيطة، فقم ببناء حياتك وفقًا لهذا ضرورة".

"رسائل إلى شاعر شاب" كُتبت بين عامي 1903 و2008، تحتوي على بعض أكثر كلمات التشجيع المؤثرة والمثيرة للاهتمام في حياة الفنان. ينصح ريلكه أن "العمل الفني يكون جيداً إذا نشأ بدافع الضرورة" وأنهم يجب أن يشعروا أنهم "سيضطرون للموت إذا مُنعت من الكتابة". ومن هناك، يوجه نحو حياة العزلة التي تبحث عن النفس. الذي يزرع أفضل هدية للفنانين مع النثر القوي الذي يصل غالباً إلى نفس القمم السامية الموجودة في شعره، فإن هذه الحروف الرحبة التي تحسس القلب هي بعض أكثر كلمات الحكمة تمكيناً للقيام بالفنون بالإضافة إلى صورة رائعة لريلكه نفسه.

من الصعب أن تشرح بدقة قوى التعالي الواردة في هذه الرسائل. الأمر الصعب بشكل خاص هو القيام بذلك في مجال المراجعة، وهو نوع من النقد الذي ينبذ الرسالة الأصلية من خلال تلقيها ملطخة من وجهة نظري للهواة، كما يحذر ريلكه نفسه من قراءة أي نوع من النقد الأدبي، إيجابياً كان أو سلبياً في رسالته الأولى.

لا شيء يمس عملاً فنياً بقدر كلمات النقد، فهي دائماً ما تؤدي إلى سوء فهم أكثر أو أقل حظاً. الأشياء ليست كلها ملموسة ويمكن قولها كما يعتقد الناس عادة؛ معظم التجارب لا يمكن قولها، فهي تحدث في فضاء لم تدخله أي كلمة على الإطلاق، والأكثر صعوبة من كل الأشياء الأخرى هي الأعمال الفنية، تلك الوجود الغامض، التي تدوم حياتها بجانب حياتنا الصغيرة المؤقتة.

  • كتاب
    كتاب "رسائل الى شاعر شاب"

إن الأفراح التي جلبتها لي نورا أثناء قراءة هذا الكتاب لا يمكن وصفها، فما زلت أرغب في قضاء بضع لحظات من الوقت لمناقشة مدى جمال هذه الرسائل. نوع من الجمال البسيط، حيث يقضي الكثير من الوقت في التنقل بين الآثار المترتبة على العزلة والبحث المؤلم عن النفس، ومع ذلك فهو يرفع القلب إلى هذه المستويات العالية ومن المؤكد أنه سيجعل أي شخص يصل إلى قلم ليحاول تجربته في الشعر. 

كتب ريلكه: "نحن نعرف القليل، ولكن يجب أن نثق في الصعوبات، فهذا يقين لن يتخلى عنا أبداً".

يحاول ريلكه باستمرار إقناع الشاعر الشاب بأن الطريق إلى العظمة طريق صعب ووحيد، وأن أي تعرج نحو ما هو سهل محكوم عليه بالفشل أو الرداءة. يقول: "من الجيد أن تكون منعزلاً، لأن العزلة صعبة؛ أن شيئاً صعباً يجب أن يكون سبباً إضافياً لنا للقيام بذلك. 

في قصيدة بوكوفسكي كيف تكون كاتباً جيداً، يفحص حياة أولئك الذين يعتبرهم عظماء ويسأل:

"تذكر الكلاب القديمة

من قاتل بشكل جيد:

همنغواي، سيلين، دوستويفسكي، هامسون.

إذا كنت تعتقد أنهم لم يصابوا بالجنون

في غرف صغيرة

تماماً كما تفعل الآن

بدون نساء

بدون طعام

بلا أمل

فأنت لست جاهزاً".

هذا مجرد تفسير أكثر فظاظة وخشونة لمشاعر ريلكه الخاصة. في حين أنه قد يبدو حقيقة مخيفة، أننا يجب أن نسلك دائماً الطريق الصعب، وأن علينا أن نبحث عن العزلة في أنفسنا لاستخراج الذهب المدفون في داخلنا، حتى نصل إلى نقطة قريبة من الجنون، فإنه يقدمها على هذا النحو. هدية جميلة مكان للاضطراب الداخلي نعمة للكاتب لأنه كيف يمكن للغة أن تتجذر في أرواحنا وتنمو.

"ما هو ضروري، بعد كل شيء، هو هذا فقط: العزلة، العزلة الداخلية الواسعة. أن تمشي داخل نفسك ولا تقابل أحداً لساعات - هذا ما يجب أن تكون قادراً على تحقيقه. أن تكون منعزلاً كما كنت عندما كنت طفلاً، عندما كان البالغون يتجولون ويتورطون في أمور بدت كبيرة ومهمة لأنهم بدوا مشغولين للغاية ولأنك لم تفهم شيئاً عما كانوا يفعلونه".

ينصح ريلكه بأن الطفولة هي واحدة من أغنى الأماكن للبحث عن أنفسنا وإلهامنا. ليس فقط لاستدعاء ذكرياتنا المتربة والسماح للغة تلميعها وإعادة صياغتها في شيء رائع، ولكن لاستخدام "عدم الفهم" مثل الأطفال لفحص العالم بشكل أفضل.

لماذا يجب أن تتخلى عن عدم فهم الطفل الحكيم مقابل الدفاعية والازدراء، لأن عدم الفهم هو، بعد كل شيء، وسيلة للبقاء وحيداً، في حين أن الدفاعية والازدراء هي مشاركة في ماذا بالضبط، بهذه الوسائل، تريد أن تنفصل عن نفسك.

هذه مجموعة قصيرة رائعة لأي شخص مهتم بالكتابة. إنه أحد أجمل الكتب التي قرأتها وتمكينها بشكل جميل ويذكر القارئ بالعقلية التي يجب أن يتقبلها من أجل السماح للفنون بالازدهار في تربة أرواحهم. أياً كان الموضوع الذي يناقشه، فإنه لمن دواعي سروري أن تنغمس في تدفق كتاباته - كل كلمة هي عناق دافئ. في حين أن الرسائل مخصصة للسيد كبيوس وحده، وكان جانبه من المحادثة مفقوداً، فإن الرسالة عالمية. من الرجل الذي كتب بعضاً من أروع أشعار القرن العشرين، يجب أن يقرأ هذا الكتاب من قبل الجميع قبل أن يلتقطوا قلماً لكتابته (الأمر نفسه ينطبق على الصفات الخيالية للأشياء الواقعية لسورينتينو، لكن هذا نقاش لوقت آخر). أنا مندهش من أن هذا ليس مطلوباً للقراءة في جميع دورات الأدب الجامعية للطلاب الجدد. إنها حقاً هدية للكتابة، فقد حافظت على الابتسامة عبر الوجه طوال الوقت.

مجرد الرغبة في أن تجد في نفسك ما يكفي من المرض للتحمل وببساطة كافية للإيمان؛ قد تكتسب المزيد والمزيد من الثقة في ما هو صعب وفي وحدتك بين الآخرين. وأما البقية فليكن لك الحياة.