زيدان يستقيل من "اتحاد كتاب مصر" بعد اتهامه بالتطبيع

الروائي المصري يوسف زيدان يعلن استقالته من "اتحاد كتاب مصر"، بعد إحالته إلى التحقيق بتهمة التطبيع مع كيان الاحتلال.

اعلن الروائي المصري يوسف زيدان استقالته من "اتحاد كتاب مصر"، وذلك بعد إحالته إلى التحقيق على خلفية اتهامات تتعلق بالتطبيع مع كيان الاحتلال.

زيدان قال إن الاستقالة تأتي: "رداً على السخافات السَّمِجة والتصريحات المُنفلتة التي ملأت وسائل الإعلام والتواصل".

صاحب "عزازيل" أصدر بياناً أعلن فيه استقالته "من النقابة المسماة (اتحاد كتاب مصر)، بعد قرابة 40 سنة كنتُ فيها مُلتزماً خلالها بسداد الاشتراكات المقررة على الأعضاء، ودفع 2% من دَخلي المالي برضا وسماحة نفس، لدعم ميزانية هذا الكيان، وفي المقابل من دون السعي أو الحصول من تلك النقابة (الاتحاد) على أيِّ نفعٍ، من أيِّ نوع، خلال مُدة عضويتي".

وأضاف: "وكما قال الشاعرُ العظيم (إذا تَرَحَّلتَ عن قومٍ وقد قَدِروا.. ألا تُفارقهم فالراحلون هُمُ).

وكان رئيس "اتحاد كتاب مصر" علاء عبد الهادي قد كشف سابقاً للميادين أن الكتّاب يوسف زيدان وعلاء الأسواني ومنى برنس، تمت إحالتهم إلى التحقيق بتهمة التطبيع مع "إسرائيل"، مؤكداً أنه "سيتم فصلهم في حال ثبوت تطبيعهم".

ونقلت وسائل إعلام مصرية عن مصادر في الاتحاد أن سبب إحالة زيدان إلى التحقيق إعلانه في وقت سابق أنه على استعداد أن يحاضر في أي جامعة إسرائيلية، على أن يوافق الاتحاد على ذلك أولاً، وتصريحه بأنه على جميع المثقفين إعادة النظر في علاقتهم بــ "إسرائيل".

ووفق وسائل الإعلام المصرية فإن: "منى برنس التي فصلتها أيضاً جامعة قناة السويس بسبب ظهورها في فيديوهات راقصة، تمت إحالتها للتحقيق أيضاً بتهمة الحط من قيمة أستاذ الجامعة، وبتهمة التطبيع أيضاً، وذلك بعدما ظهرت في عدد من الصور مع السفير الإسرائيلي، علماً أن برنس "أعلنت في وقت سابق أنها لا ترفض التطبيع أو العلاقة مع "إسرائيل".