قمر الزمان علوش غاب بعد إشراقه في ميادين الكتابة

أدرك الكاتب السوري المبدع قمر الزمان علوش موته قبل أن يحين ومشى إليه غير خائف واصفاً إياه بـ "العدم اللذيذ"، وهو قضى عن 74 عاماً أثرى خلالها الصحافة والدراما التلفزيونية بأروع النصوص.

  • قمر الزمان علوش غاب بعد إشراقه في ميادين الكتابة
    قمر الزمان علوش غاب بعد إشراقه في ميادين الكتابة

 

حزن بالغ لفّ الأوساط الفنية والإعلامية والثقافية في سوريا كما في عموم العالم العربي، مع نعي الصحافي والكاتب الدرامي والمثقف الأول قمر الزمان علوش الذي غيّبه الموت عن 74 عاماً بعد صراع مع المرض طوال السنوات الأخيرة.

مات الذي طبع الصحافة اليومية بصورته وآرائه وعرف كيف يحمل قضايا الناس ويجاهر بها، مات من عرف التلفزيون أرقى مراحله النوعية مع مسلسلات قيّمة كتبها، من مستوى: كليوباترا، أسمهان، نزار قباني، هوى بحري، الطويبي، طيور الشوك، الأرواح المهاجرة، الرسالة الأخيرة، ليل المسافرين، وبستان الموت. كما إقتبس روايات: البؤساء، لـ فيكتور هوغو، بيت الأرواح، لـ إيزابيل آليندي.

  • سلاف فواخرجي في حلقات: كليوباترا، عن نص للراحل علوش
    سلاف فواخرجي في حلقات: كليوباترا، عن نص للراحل علوش

"لا تخافوا من الموت إنه العدم اللذيذ الذي لا يُخيف ولكن هل هو مبرمج أظن نعم" هذا ما كتبه الراحل علوش عن الموت. وأضاف: "أنا مرتاح الضمير حالياً من المخاوف، لدي ذخيرة لا تصدأ لأنني وأيم الله لم أورط تفكيري وضميري وقلمي في يوم واحد من عمري إلا في الكتابة عن آلام شعبي ومعاناة الإنسان المقهور في كل مكان، وأظن بكامل الثقة لن يُرضي الله من الإنسان أكثر من ذلك".

نعى الراحل الكبير زميله الكاتب حسن م يوسف " أخي قمر الزمان علوش يشرق في سماء أخرى، ما أوسع الفقدان، ما أصدق العبارة".

الفنان أيمن زيدان قال: " وداعاً يا صديقي كم هو موجع رحيلك".

وقالت الفنانة سلاف فواخرجي "وداعاً أيها الغالي العزيز، لروحك الرحمة والسكينة، كل الاحترام والحب لشخصك ولعائلتك ولنا خالص العزاء".