مركز السينما العربية:"اليد الخضراء" الفلسطيني أفضل وثائقي

أعلن مركز السينما العربية عن جوائز دورته السابعة للأفلام العربية التي عرضت عام 2023 فتوج الفلسطيني: اليد الخضراء، للمخرجة جومانة مناع أفضل وثائقي، والعراقي: جنائن معلقة، لـ أحمد ياسين الدراجي أفضل فيلم.

  • الشريط الفلسطيني: اليد الخضراء، أفضل وثائقي
    الشريط الفلسطيني: اليد الخضراء، أفضل وثائقي

فريق تحكيم مركز السينما العربية المؤلف من 193 ناقداً عربياً وعالمياً من 72 بلداً، أنجز لائحة من الجوائز منحت جائزة أفضل فيلم وقائقي إلى الفلسطيني: اليد الخضراء، إخراج جومانة مناع، مدته 65 دقيقة ويتناول موضوع المسنين الفلسطينيين الساعين للعودة إلى بيوتهم في أرض فلسطين، وفي مجال الأفلام الروائية الطويلة نال الجائزة الفيلم العراقي: جنائن معلقة، للمخرج أحمد ياسين الدراجي، الذي يحكي عن المجازر التي شهدتها قبل سنوات بعض المناطق العراقية.

  • العراقي : جنائن معلقة، أفضل روائي طويل
    العراقي : جنائن معلقة، أفضل روائي طويل

وتوزعت باقي الجوائز كالتالي: آدم بسة: أفضل ممثل عن دوره في الفيلم التونسي: حرقة. لبنى آزابيل، أفضل ممثلة عن القفطان الأزرق – المغرب. يوسف الشابي: أفضل مخرج، عن فيلم: أشكال – تونس. مريم توزاني ونبيل عيوش: أفضل سيناريو عن: القفطان الأزرق – المغرب.

  • الأردني مهند البكري شخصية العام السينمائية
    الأردني مهند البكري شخصية العام السينمائية

ونال شريط: القفطان الأزرق، جائزة أفضل تصوير سينمائي لـ فيرجيني سورداج. وربح: أشكال، جائزة أفضل مونتاج لـ فالانتان فيرون، وإستحق أمين بو حاقة جائزة أفضل موسيقى عن فيلم: تحت الشجرة – تونس. وسمّى المركز، الأردني مهند البكري المدير العام للهيئة الملكية الأردنية للأفلام شخصية العام العربية السينمائية لقاء جهوده في دعم السينما الأردنية والعربية.