مهرجان البستان الدولي في عامه الثلاثين مستمر رغم كل شيء

تزامن مهرجان البستان الدولي للموسيقى والفنون الـ 30 عاماً مع اضطرابات وأحداث مختلفة في لبنان والمنطقة، ورفع هذا العام شعار: مستمرون رغم كل شيء، معلناً برمجة 15 حفلة موسيقة بدءاً من 21 شباط/ فبراير المقبل.

  • ملصق الدورة 30 من مهرحان البستان الدوليملصق الدورة 30 من مهرحان البستان الدولي

الدورة الثلاثون من مهرجان البستان الدولي للموسيقى والفنون تقام هذا العام في الفترة من 21 شباط/ فبراير و17 آذار/ مارس المقبلين، وأعلنت نائبة رئيسة المهرجان لورا لحود عن رفع شعار: مستمرون رغم كل شيء، وقالت ي المؤتمر الصحافي الذي أقيم في فندق البستان "نحن مستمرون رغم الصعوبات والمآسي والحروب عندنا ومن حولنا فقد أسست والدتي  ميرنا البستاني المهرجان بعد 4 سنوات على إنتهاء الحرب في لبنان ليكون صورة تعكس جمال لبنان وليس خرابه ودماره.

  • السوبرانو الإيطالية فالنتينا بوي تغني بوتشيني في الإفتتاح
    السوبرانو الإيطالية فالنتينا بوي تغني بوتشيني في الإفتتاح

تنطلق هذه الدورة بتحية إلى الإيطالي جياكومو بوتشيني بمناسبة الذكرى المئوية الأولى لرحيله حيث تؤدي السوبرانو الإيطالية فالنتينا بوي مقطوعات له بمشاركة التينور ماركو بيري، ويتضمن البرنامج موسيقى كلاسيكية، جاز، بلوز، وموسيقى شرقية.

المدير الفني للمهرجان المايسترو الإيطالي جان لوكا مارتشانو أشار في المؤتمر إلى"أن المهرجان أصبح معلماً عالمياً للموسيقى والموسيقيين حيث تخطت سمعته الحدود ما يحفز الفنانين العالميين على المشاركة فيه" وإستطرد "رغم أن بعض الفنانين العالميين تخوفوا من الوضع الأمني السائد حالياً في الجنوب وأجّلوا مجيئهم إلى الدورة المقبلة".

  • السوبرانو الفرنسية جولي فوكس
    السوبرانو الفرنسية جولي فوكس

السوبرانو الفرنسية جولي فوكس تحيي حفلة أوبرالية، فيما يحضر البيانو بفاعلية مع 3 عازفين: الأرجنتيني نيلسون غورنر، الروسي بوريس بيريزوفسكي، والإيطالي جيوزيبي أنداليرو, ويقدم المؤلف الموسيقي اللبناني خالد مزنر عملاً بعنوان: الفصل الخامس، مع فريق من العازفين اللبنانيين – ريبال ملاعب – فينولا – مكرم أبو الحسن – دوبل باس – وهو يتناول موضوع البيئة، وفيه أيضاً عازف الباندليون الإيطالي ستيفانو بيترودراكس.

  • المؤلف الموسيقي اللبناني خالد مزنر: الفصل الخامس
    المؤلف الموسيقي اللبناني خالد مزنر: الفصل الخامس

وتقام حفلة تجمع عازفة الترومبيت الفرنسية لوسيان رونورانماغاري، وعازف الأكورديون الفرنسي فيليسبا إبرو، الذي يلتقي في حفلة ثانية مع عازفين آخرين وألحان لأغنيات شائعة. ويحضر عازفان شابان على البيانو: الفرنسي ألكسندر كانتوروف 26 عاماً – والسويدي دانيال لوراكوفيتش – 22 عاماً – ويقدمان مقطوعات لـ دوبوسي، وشومان. ويقام حفلان لعازف البيانوالروسي بوريس بيريزوفسكي مع إبنته إيفلين، والثاني مع فرقة بلوز دكتورز المؤلفة من 3 موسيقيين وحفل للثلاثي البريطاني في فرقة جوليان جوزيف.

  • ختام المهرجان مع فيكتور لافيرير.
    ختام المهرجان مع فيكتور لافيرير.

سهرة شرقية  بعنوان: طلع البدر علينا، تقدمها فرقة الموسيقى العربية لبرنامج زكي ناصيف في الجامعة الأميركية في بيروت بقيادة المايسترو فادي يعقوب والموعد في 12 آذار/ مارس المقبل، يتواكب مع بداية شهر رمضان الكريم، ويتضمن البرنامج: إنشاد ديني وترانيم إسلامية ومسيحية غايتها التقارب بين الأديان، إضافة إلى أغنيات شعبية لـ سيد درويش.

وتحت عنوان: متحدون من أجل السلام، تحيي الأوركسترا الفيلهارموني الوطنية اللبنانية بقيادة المايسترو جان لوكا مارتشانو، حفل الختام في 17 آذار/ مارس المقبل، ويتضمن كونشرتو لآلة التشيلو مع العازف فيكتور جوليان لافيرير، في رسالة أمل بالغد.