90 عاماً على انطلاقة مهرجان البندقية السينمائي

إنه ثاني أعرق مهرجانات السينما في العالم بعد الأوسكار. مهرجان البندقية السينمائي الدولي بلغ من العمر الـ 90 عاماً وهي مناسبة يحتفل بها في دورته الـ 79 التي تنطلق في 31 آب/أغسطس المقبل.

  • الملصق الجديد لمهرجان البندقية 79، ويُرى بوضوح الرقم 90
    الملصق الجديد لمهرجان البندقية 79

بين 31 آب/ أغسطس و10 تشرين الأول/ أكتوبر المقبلين تُقام الدورة 79 من مهرجان البندقية السينمائي الدولي، محتفلة بمرور 90 عاماً على انطلاقة المهرجان الذي أوجده الزعيم الإيطالي موسوليني لمقارعة الأوسكار الأميركي، تماماً كما بنى استوديوهات الـ "سينيه سيتا "– مدينة السينما في قلب روما لمنافسة هوليوود.

الرقم 90 يتصدر الملصق الدعائي للدورة 79 من المهرجان هذا العام، والذي نُشر رسمه أمس الإثنين فقط، وهو ما يعني برنامجاً احتفالياً خاصاً تتحضر إدارة المهرجان لاعتماده وإظهار عراقة هذا الحدث مقارنة مع سواه في العالم.

دورة هذا العام تشرف على جوائزها لجنة تحكيم ترأسها الممثلة الأميركية جوليان مور، وفي عضويتها الممثلة الإيرانية ليلى حاتمي، كاتب السيناريو الياباني كازو إيشيجيرو، المخرج الأرجنتيني ماريانو كون، المخرج الإيطالي ليوناردو دو كوستانزو،المخرجة الفرنسية أودرين ديوان (لبنانية الأصل) والمخرج الأسباني رودريغو سودورجين.