نجوى بن شتوان تفوز بجائزة جون فانتي

عن مجمل أعمالها وطرحها لأزمات عالمية كبرى، جائزة جون فانتي للعام 2023 تُمنح للكاتبة الليبية نجوان بن شتوان، في حفل يُقام في إيطاليا أواخر الشهر الجاري.

  • لبن شتوان روايات ومسرحيات ومجموعات قصصية نافست على جوائز عديدة
    لبن شتوان روايات ومسرحيات ومجموعات قصصية نافست على جوائز عديدة

فازت الروائية الليبية نجوان بن شتوان بجائزة جون فانتي للعام 2023، التي تُمنح للكاتب عن مجمل إنتاجه الأدبي. وستتسلم بن شتوان الجائزة في الـ29 من شهر تموز/يوليو الجاري، في حفل يُقام في العاصمة الإيطالية روما.

وفي بيان صادر عنها، قالت لجنة تحكيم الجائزة إن الكاتبة الليبية "قدّمت أعمالاً ناقشت أزمات عالمية، مثل التمييز العنصري الذي تناولته بلغة رمزية، ولأن وشخصيات رواياتها وقصصها ومسرحياتها تطالب بالحرية والمساواة بين الرجال والنساء".

ومؤخراً وصلت روايتها الأخيرة "كونشيرتو قورينا إدواردو"، إلى القائمة القصيرة لجائزة "بوكر" العربية، وسبقتها إلى القائمة نفسها قبل سنوات روايتها الأخرى "زرائب العبيد"، ومن أعمالها الأخرى رواية "وبر الأحصنة"، والمجموعة القصصية "صدفة جارية"، التي وصلت القائمة الطويلة لجائزة الملتقى للقصة العربية سنة 2019.

أما جون فانتي (1909-1983) الذي تحمل الجائزة اسمه، فهو روائي وقاص وكاتب سيناريو أميركي من أصل إيطالي. من أشهر أعماله رواية "اسأل الغبار"، ويُقام مهرجان العام الجاري الذي يحمل اسمه احتفالاً بذكرى وفاته الـ40، ويتضمّن فعاليات عديدة في شهرَي تموز/يوليو وآب/أغسطس.