وفاة المسرحي المغربي أحمد جواد بعد إحراق نفسه

المسرحي المغربي أحمد جواد يفارق الحياة، بعد أيام من إقدامه على حرق نفسه أمام مقر وزارة الثقافة المغربية في الرباط، احتجاجاً على "إقصاءه".

  • فارق جواد الحياة داخل مستشفى ابن سينا في العاصمة الرباط
    فارق جواد الحياة داخل مستشفى ابن سينا في العاصمة الرباط

توفي الفنان المسرحي المغربي أحمد جواد، أمس الأحد، متأثّراً بالحروق التي أصيب بها بعد إقدامه على إضرام النار في جسده، قبل أيام، أمام مبنى وزارة الثقافة في العاصمة المغربية الرباط، احتجاجاً على ما وصفه بـ"بالتهميش الذي تعرّض له من قِبل مسؤولي الوزارة".

وقال مصدر لوكالة "فرانس برس" إنّ الفنان أحمد جواد "توفي داخل مستشفى في الرباط، حيث كان يعالج، بعد محاولته إنهاء حياته يوم الإثنين الماضي".

وكان الراحل قد أشعل النار في نفسه، بالتزامن مع "اليوم العالمي للمسرح"، في واقعة أثارت صدمة في المغرب، قبل أن يتمّ إسعافه ونقله إلى مستشفى "ابن سينا".

ونفّذ جواد وعداً قطعه على نفسه منذ 10 سنوات، إذ هدَّد في صيف العام 2013 بإحراق نفسه احتجاجاً على ما سماه "الإقصاء"، كما دخل في إضراب عن الطعام منذ 6 شباط/فبراير الماضي احتجاجاً على رفض الوزارة دعم عمله المسرحي الجديد "درس في الحب"، بحجة أنّه إنتاج قديم. 

وأكّد جواد أنّ الوزارة المعنية بالقطاع الثقافي، في الوقت ذاته الذي رفضت فيه دعم عمله الفني، دعمت بالمقابل أعمال فنية أخرى قديمة تعود لمسرحيين آخرين. وقد تأسف لاستثنائه من التكريم التقاعدي أسوة ببقية العاملين في المسرح الوطني الذين أحيلوا إلى التقاعد.