الفيلم الأردني "بنات عبد الرحمن" منافس قوي على الهرم الذهبي

فيلم "بنات عبد الرحمن" للمخرج الأردني زيد أبو حمدان يسير بخطىً ثابتة نحو التتويج بجائزة الهرم الذهبي في الدورة 43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

  • الفيلم الأردني
    الفيلم ليس نسوياً لكنه يؤكد في المقابل أنّ المرأة ليست ضعيفة.

يُعدّ "بنات عبد الرحمن" أول فيلم طويل للمخرج الأردني زيد أبو حمدان، يضيء على 4 نساء وحدهنّ في مواجهة ظروف الحياة، وكيف استطعن ابتكار قوة من ضعفهن، هزمنَ بواسطتها مجتمعهنّ الصغير.

يتجه الفيلم بخطىً ثابتة نحو التتويج بجائزة الهرم الذهبي، أو إحدى الجوائز الرديفة، في الدورة 43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي المستمرة فعالياته حتى الخامس من كانون الأول/ ديسمبر المقبل. وقد واكبت الفيلم حالة من التقدير والدعم الجماهيري أثناء عرضه على شاشة المسرح الكبير بدار أوبرا القاهرة.

الفيلم ليس نسوياً لكنه يؤكد في المقابل أنّ المرأة ليست ضعيفة، وقادرة على هزيمة كل الرجال، لكن العداء مستحكم لسلطة الرجل. وكل ما في الشريط يخدم هذا الخط، لكن قوة الفيلم تكمن في تفاصيله، في مشاهده الكثيرة المتدفقة، وحواراته الميدانية النابعة من البيئة الشعبية، مع "كاست" خطير من الممثلات بحيث تشكل كل منهن طاقة دفع جبارة لسياق الأحداث، هنّ صبا مبارك، حنان حلو، فرح بسيسو، ومريم الباشا.

وتمثل حنان حلو نموذج المرأة المتحررة في تفكيرها ومظهرها إضافة إلى سلوكها الاجتماعي، وهذه الصورة كما تلك التي تدل على الفتيات الأخريات ميزت الشريط بقوة، والمذهل يكمن في العفوية المفرطة لهن في التعامل مع الأحداث التي يرصدها الفيلم تباعاً.

وشهد الفيلم تصفيقاً لمرات عديدة خلال العرض، كما ترافق مع لحظات ضحك على الحوارات والمواقف، بينما كانت الصالة في وضع مكتمل العدد. وأمضت بطلات ومخرج الفيلم أكثر من 45 دقيقة بعد انتهاء العرض، وهم يتلقون التهنئة من الفنانين الحاضرين، لبنانيين وعرباً وأجانب.