"مختارات من القصة القصيرة الهندية الحديثة"

صدر العدد الجديد من كتاب سلسلة "إبداعات عالمية" (عدد آب أغسطس 2017) عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت. جاء هذا العدد بعنوان "مختارات من القصة القصيرة الهندية الحديثة".

كتاب "مختارات من القصة القصيرة الهندية الحديثة"

الكتاب هو من تأليف مجموعة من كتاب شبه القارة الهندية، يقع الكتاب في 381 صفحة من القطع المتوسط والترجمة للدكتور معين رومية والمراجعة للدكتور أمير العزب.

ولعل القصة القصيرة سهلة المنال أكثر من الرواية. تنبع أهمية هذا الكتاب من كونه يقدم بين دفتيه مختارات قصصية تمثل مختلف أقاليم وثقافات وبيئات شبه القارة الهندية، وهي من أبرز بدائع كتاب القصة القصيرة والرواية في الهند، وقد نال أغالبهم أرفع الجوائز المحلية والعالمية. ومقارنة بغنى وثراء الآداب الهندية فإن ما يتوافر من ترجمات لها في المكتبات العربية قليل جداً، وهذا ينطبق بدرجة أكبر على القصة القصيرة الهندية. ومن ثم، تأتي هذه المختارات لتسهم في سد ثغرة كبيرة في المكتبة العربية، ومن شأنها أن توسع أفق القارىء العربي وتطلعه على تجربة أدبية متميزة بكامل تنوعها لثقافة شعب عريق ولها حضورها الفاعل عالمياً في زمننا هذا.

تشمل موضوعات هذه القصص المختارة طيفاً واسعاً يمتد من التراث والفلوكور المحليين الى تجربة التحديث والعلاقة مع الغرب والجوار، وهي غنية بالأبعاد الإنسانية والروحية وملامح التفاعل بين مختلف ثقافات وديانات الجماعات البشرية التي تضمها الهند.