قانون القومية الإسرائيلي: خلفياته وتداعياته

"قانون أساس إسرائيل الدولة القومية للشعب اليهودي" يعبّر عن مرحلة متقدمة من عملية طرد الفلسطينيين، والتي بدأت بطردهم ومن ثم إخفائهم، فيما تم إخراج المتبقين العرب الذين نجوا من النكبة من عالم الالتزام.

قانون القومية الإسرائيلي: خلفياته وتداعياته القانونية والسياسية

صدر حديثًا عن المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار" في رام الله، كتاب "قانون أساس إسرائيل الدولة القومية للشعب اليهودي: الواقع والأبعاد" الذي حررته وقدّمت له الباحثة هنيدة غانم.

يتضمن الكتاب أربعة مقالات، يُعالج كل واحد منها جانبًا من القانون. في المقال الأول تقوم الباحثة سونيا بولص بقراءة القانون من منظور تخصصها في القانون الدولي، ويقرأ الباحث في العلوم السياسية مهند مصطفى خلفية القانون الأيديولوجية، وعلاقته بالمشروع الاستعماري الصهيوني والتحولات التي طالته، بعد احتلال 1967. وتوضح الباحثة المحامية في مركز عدالة سوسن زهر في مقالها كيف يشكل قانون القومية جريمة أبارتهايد بحسب القانون الدولي من خلال تتبع مُفصّل لكل بنود القانون، فيما يعالج الكاتب أنطوان شلحت السجال الإسرائيلي الداخلي حول قانون القومية وحدوده عبر تشريح النقاشات التي واكبت سنّ القانون والمبررات التي ساقها معارضو القانون وعبروا عنها في تصريحاتهم وكتاباتهم المختلفة.