إعلان حالة الطوارئ بسبب تسرّب نفطي في الكويت

شركة نفط الكويت تعلن حالة الطوارئ بعد حدوث تسرّب نفطي غرب البلاد من دون وقوع إصابات، والفرق المعنية تقول إنه لا توجد غازات سامة في موقع الحادثة.

  • شركة نفط الكويت تعلن حالة الطوارئ بسبب تسرّب نفطي غرب البلاد
    شركة نفط الكويت تعلن حالة الطوارئ بسبب تسرّب نفطي غرب البلاد

أعلنت شركة نفط الكويت، اليوم الاثنين، حالة الطوارئ بعد حدوث تسرّب نفطي غرب البلاد، وأشارت إلى "عدم وجود إصابات ناجمة عن التسرب، وعدم تأثّر عمليات الإنتاج".

وفي بيان أصدرته الشركة التي تملكها الدولة، أكّد المتحدث باسم الشركة قصي العامر أنّه لا توجد غازات سامة في موقع الحادثة،مشيراً إلى وجود الفرق المعنية في الشركة في الموقع، وهي تتعامل مع الحادث وفقاً للإجراءات المتّبعة في الشركة.

ورفض العامر الإفصاح عن موقع التسرّب بالتحديد، وقال لوكالة"فرانس برس" إنّ الحادثة وقعت "في منطقة العمليات النفطية غرب البلاد في منطقة برية، وليس في البحر، لكنها ليست منطقة سكنية".

وأضاف: "ستستمر حالة الطوارئ حتى تنتهي العملية"، لافتاً إلى أنّ "لجنة الطوارئ بصدد تقييم الوضع لطمأنة الناس ومعرفة إن كان مصدر التسريب بئراً نفطية".

وتنتج الكويت نحو 2,7 مليون برميل نفط يومياً، يتم تصدير غالبيتها من الموانئ المطلة على مياه الخليج. وتشكّل عائدات النفط نحو 90% من دخل الكويت، وهي عضو رئيسي في منظمة البلدان المصدّرة للنفط "أوبك".

وسبق أن أعلنت شركة النفط الكويتية عن حوادث تسرّب في مواقعها في عامي 2016 و2020.

وفي آب/أغسطس 2017، شهدت الكويت تسرّبين نفطيين، أحدهما أمام سواحل العاصمة بطول 1,6 كيلو متر. وقدّر الخبراء أنّ الحادث الثاني على مقربة من الحقل النفطي السعودي الكويتي المشترك في منطقة الخفجي حيث تسرّب ما يقدّر بـ 35 ألف برميل من النفط الخام في المياه.

وفي كانون الثاني/يناير 2022، قتل شخصان وأصيب 10 آخرون إثر حريق في وحدة إسالة الغاز بأكبر مصفاة نفط في الكويت، مصفاة ميناء الأحمدي جنوب مدينة الكويت.