الفلبين تعلن "حالة الكارثة" بعد الإعصار "غيمي"

لم يضرب الإعصار اليابسة في الفلبين، لكنه أدى لزيادة منسوب هطول الأمطار الموسمية، اتجه الإعصار الى شرق تايوان صباح الأربعاء، مصحوباً برياح بلغت سرعتها 162 كيلومترا في الساعة.

  • الفلبين تعلن
    الفلبين تعلن "حالة الكارثة" بعد الإعصار "غيمي"

 أعلن مجلس العاصمة الفلبنية مانيلا رسميّاً حالة الكارثة في منطقة العاصمة الوطنية، حيث تسببت الأمطار الناجمة عن الرياح الموسمية الجنوبية الغربية المعززة الناجمة عن إعصار جيمي في حدوث فيضانات في أجزاء مختلفة من العاصمة الفلبينية.

وتسبب الإعصار جايمي ورياح موسمية في هطول أمطار غزيرة، يوم الأربعاء، في منطقة العاصمة الفلبنية والمقاطعات الشمالية، مما دفع السلطات إلى وقف العمل والدراسة، كما جرى وقف تداول العملات والأسهم.

وأسفرت الأمطار الموسمية التي تفاقمت بسبب  "غيمي" عن مقتل 13 شخصاً وتشريد أكثر من 600 ألفا آخرين بسبب الفيضانات والانهيارات الأرضية التي شهدتها مناطق جنوب ووسط الفلبين.

ولم يضرب الإعصار اليابسة في الفلبين، لكنه أدى لزيادة منسوب هطول الأمطار الموسمية، اتجه الإعصار الى شرق تايوان صباح الأربعاء، مصحوباً برياح بلغت سرعتها 162 كيلومترا في الساعة.

من جهتها، أغلقت الحكومة مكاتب ومدارس في المنطقة ذات الكثافة السكانية العالية حول العاصمة مانيلا اليوم الأربعاء تحسّباً لوصول الإعصار بعد أن غمرت الأمطار المتواصلة العديد من المناطق خلال الليل، ما أدى لمحاصرة سيارات بسبب مياه الفيضانات، وتقطّع السبل بسكان في منازلهم.

وخاض السكان، الذين غامروا بالخروج من منازلهم، في مياه الفيضانات التي وصل ارتفاعها إلى الركبة والخصر، واستخدم بعضهم قوارب مطاطية بدائية في طريقهم بجوار السيارات والشاحنات وسيارات الدفع الرباعي.

تأهب في تايوان

وفي تايوان، علقت السلطات اليوم الأربعاء، الدراسة، وأغلقت أسواق المال، وتعطل العمل وإلغيت الرحلات الجوية، ووضع الجيش في حالة تأهب وسط توقعات بأمطار غزيرة ورياح قوية، تأهباً للإعصار جايمي القادم من الفلبين التي استبقت تايوان بنفس الإجراءات حيث أوقفت السلطات في العاصمة الفلبينية مانيلا العمل والدراسة، وأسواق الأسهم والعملات وغيرها.

وحسب وسائل إعلام دولية، من المتوقع أن يصل إعصار جايمي - أول إعصار يضرب تايوان هذا الموسم- إلى اليابسة على الساحل الشمالي الشرقي في وقت مبكر من مساء اليوم الأربعاء، وفقاً لإدارة الطقس المركزية بالجزيرة. وتُصنف تايوان الإعصار على أنه متوسط ​​القوة، ومن المرجح أن يتحرك عبر مضيق تايوان.

وعلّقت السلطات التايوانية العمل والدراسة في جميع أنحاء تايوان، حيث أصبحت شوارع العاصمة تايبيه مهجورة تقريباً خلال ساعة الذروة وسط هطول أمطار غزيرة.