باحثون: موجات الحر تهدد الأمن الغذائي للكوكب بأكمله

تستمر درجات الحرارة الحارقة بالارتفاع في العديد من الدول، حيث سجّلت عدة مستويات قياسية، ما أثار مخاوف واسعة تتعلق بالسلامة العامة وبكيفية التعامل مع الإجهاد الحراري الذي يلحق بالجسم أثناء موجات الحر القاسية.

  • باحثون: موجات الحر تهدد الأمن الغذائي للكوكب بأكمله
    من مشاهد ارتفاع درجات الحرارة في أوروبا

يقول الباحثون إن موجات الحر المتتالية تهدّد قدرة الطبيعة على تزويدنا بالطعام، حيث يحذرون من "موت غير مرئي وصامت" في محيطاتنا وسط درجات حرارة قياسية تحرق الأرض.

ووفق  ما نشرته  صحيفة "الغارديان" البريطانية فإن موجات الحر  تمزّق أوروبا والولايات المتحدة والصين، حيث سجّل اليوم الأكثر سخونة عالمياً على الإطلاق في بداية  تموز/يوليو، ما يعرّض حياة الإنسان وكذلك الأرض والبحر التي نعتمد عليها للخطر.

اقرأ أيضاً: هل يستمر "جحيم" الحرارة القياسية على الأرض؟

قال جون مارشام، أستاذ علوم الغلاف الجوي بجامعة ليدز: "نظامنا الغذائي عالمي". "هناك مخاطر متزايدة لفقدان المحاصيل الرئيسية في الوقت نفسه في مناطق مختلفة من العالم، ما سيؤثر حقاً على توافر الغذاء وأسعاره. هذا ليس ما نراه الآن، ولكن في العقود المقبلة هذا أحد الأشياء التي أخشى منها حقاً".

وأدّت موجة الحر الأوروبية لعام 2018 إلى فشل محاصيل متعددة، وفقدان غلة تصل إلى 50% في وسط وشمال أوروبا. في عام 2022، أتلفت درجات حرارة قياسية في المملكة المتحدة الفاكهة والخضروات.

اقرأ أيضاً: كيف تحمي نفسك من موجات الحر القياسية؟

من المتوقع أن تصبح موجات الحر أكثر تواتراً 12 مرة بحلول عام 2040 مقارنة بمستويات ما قبل الاحترار.

على الرغم من أن موجة حر واحدة قد لا تقتل نظاماً بيئياً، إلا أن الأحداث الأطول والأكثر تكراراً ستعني أن الطبيعة ليس لديها الوقت للتعافي.