زلزال وعواصف رملية عنيفة في البرازيل

زلزال وعواصف رملية عنيفة استثنائية تضرب حدود البرازيل وبيرو، بعد فترة طويلة من قلة الأمطار وارتفاع درجة الحرارة، فيما يعاني جنوب شرق البلاد من جفاف شديد.

  • زلزال وعواصف عنيفة في البرازيل.
    عواصف  رملية عنيفة في البرازيل

ضرب زلزال بقوة نحو 6 درجات حدود البرازيل وبيرو،حيث هبّت  عواصف رملية عنيفة  أودت بحياة 6 أشخاص على الأقل في ساو باولو في الأسابيع الأخيرة.

وقد رصدت وسائط الأرصاد الجوية سحب غبار هائلة ترافقها رياح تصل سرعتها إلى 100 كيلومتر في الساعة، 3 مرات على الأقل منذ نهاية أيلول/ سبتمبر الماضي.

ونقلت وكالة فرانس برس عن خبير الأرصاد الجوية إيستايل سياس أن: "هذه الظاهرة حصلت في أعقاب فترة طويلة من قلة الأمطار وارتفاع درجة الحرارة وانخفاض الرطوبة".

وأوضح في السياق أن "الرياح تلامس الأرض الرملية وتحمل إلى الغلاف الجوي التلوث والنفايات وبقايا الحرائق التي تحدث خلال فترة الجفاف".

كما أشار سياس  إلى أن: "هناك المزيد من الحرارة في الغلاف الجوي تحولت  إلى طاقة للأحداث المناخية القصوى، متل أمطار وعواصف وفيضانات، وكذلك جفاف وبرد وحر، وما حدث هو إطلاق العنان لأحداث مثل هذه العواصف الترابية" .

وتواجه البرازيل في الوقت الحالي أسوأ موجة جفاف منذ 91 عاماً، ما تسبّب في انخفاض حاد في مستوى المياه وفي احتياطيات الطاقة الكهرومائية في الجزء الأوسط الغربي والجنوبي من البلاد، ما أدى إلى ارتفاع تكاليف الكهرباء.