مصر: توصيات عاجلة للمزارعين لحماية المحاصيل من التقلبات الجوية

مركز المناخ في مصر يوجه تحذيراً من بدء سرعات عالية من الرياح، لافتاً إلى ضرورة الانتباه إلى ريّ المحاصيل الطويلة، بعد الإعلان عن تقلبات جوية تشهدها البلاد.

  • صدرت التوصيات عن مركز معلومات تغير المناخ
    صدرت التوصيات عن مركز معلومات تغير المناخ

أصدرت وزارة الزراعة المصرية  توصيات عاجلة للمزارعين بعد الإعلان عن تقلبات جوية تشهدها البلاد خلال الثلث الأخير من شهر آب/ أغسطس تجنباً لإصابة المحصول بالآفات والأمراض.

وصدرت هذه التوصيات عن مركز معلومات تغير المناخ، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إذ أشار إلى أن حالة الطقس الحالية مناسبة لشتل أو تطعيم الفاكهة (المانغو، والموالح، والزيتون، والنخيل"، وأيضاً زراعة عروة الخضر الجديدة (الطماطم، والفلفل، والكرنب". 

وأوضح المركز أن الجو حالياً مناسب للعمل بمحفزات النمو (أحماض أمينية وطحالب وسيتوكينين)، للمحاصيل التي تأثر نموها بالموجة الحارة الطويلة مثل الأرز والذرة المتأخرة وبعض الخضر حديثة الشتل.   

اقرأ أيضاً: زرع "الأرز العرابي" في مصر فعوقب... لماذا؟

ووجه مركز المناخ تحذيراً من بدء سرعات عالية من الرياح، لافتاً إلى ضرورة الانتباه إلى ري المحاصيل الطويلة (الذرة والسمسم وعباد الشمس)، وأيضاً الأمراض المحبة للرطوبة، والآفات حرشفية الأجنحة. 

وفي توصياته، أفاد مركز معلومات تغير المناخ بأن زراعة العروة الخريفية (الشتوية المبكرة) تبدأ في خلال أيام من الآن (البنجر العروة الأولى – البطاطس النيلية في مصر الوسطى – مشتل البصل السبعيني في سوهاج – زراعة البصل المقور في بني سويف – زراعة الثوم في المينا وبني سويف وأسيوط  - زراعة العروة المتأخرة للذرة خاصة السيلاج). 

وأكد المركز ضرورة الانتباه لمكافحة الدودة خلال هذه العروة خاصة في زراعة الخيار النيلي في مصر الوسطى، وجنوب الدلتا، وزراعة الفاصوليا البيضاء والخرشوف في الوجه البحري.

وكانت الحكومة المصرية قد قدّمت في أيار/ مايو الماضي تسهيلات للفلاحين مع بدء موسم الحصاد  منتصف أبريل/نيسان، وذلك بعد أن كانت وزارة التموين ألزمت المزارعين بتوريد كامل محاصيل القمح إليها الموسم الماضي، وعدم التصرف بأي كمية من دون تصريح.

وفي وقت سابق، صرّح وزير المالية المصري، محمد معيط، بأنّه تمّ تخصيص 45 مليار جنيه لشراء القمح المحلي، من المزارعين في موسم هذا العام، اعتباراً من مطلع نيسان/أبريل وحتى منتصف آب/أغسطس المقبل.