كوني أنتِ..

كوني امرأة قويةً بنزاهتها وشجاعتها، فتتسابقين والرجل على الكبرياء والعنفوان. كوني امرأة لا يقوى رجل أن يكون مثلها لأنك امرأة وهو رجل. لا تقبلي بالمساواة بل طالبي بالعدالة؛ فلا أحد يقبل بالمساواة مع كائن مختلف عنه، لا أحد يساوم على المستحيل. طالبي بحقوقك وقومي بواجبتك... وطالبي بأن يحصل الآخر على حقوقه ويقوم بواجباته. فكما الآخر هو آخر، وكما الرجل هو رجل، كوني امرأةً... كوني أنتِ...

إذا أردت أن تكوني فنانة.. أطلقي لإحساسك الحرية في التعبير

لن أقول لك "كوني جميلة واصمتي". ولن أقول لك تحدّثي... انتخبي... ترشّحي... انتفضي... بل سأقول: كوني أنتِ!
إذا أردت أن تكوني زوجة... فأحبي من كل قلبك، اعشقي بكل جوارحك، وابقي عقلك مُتيقظاً وذهنك حكيماً وتزوّجي.

إذا أردت أن تكوني أمّاً... تخلّي عن أنانيّتك وامزجي ال "أنا" بال "نحن" فيصبح ال"هم" أولويتك؛ لأن حب الأم لأولادها لا حدود له.. فهو بحر مدٍّ لا جَزرَ له.

إذا أردت أن تكوني عزباء... اجعلي ثقتك بنفسك صديقتك المفضّلة، ولتكن الوحدة عدوّتك اللّدودة التي تواجهينها بتحقيق الأحلام وتنفيذ المشاريع وممارسة النشاطات. وابحثي عن أصدقاء أوفياء، تضحكين معهم وتبكين أمامهم من دون التفكير بأحكامهم عليك. وإذا وجدت صديقاً، تجمعكما روح الأخوّة، فأنتِ محظوظة، لأنه سيملأ لياليك أخباراً وأحاديث مُمتعة؛ أو إذا صادفتِ صديقةً تغار عليك لا منك، فاجعليها أختك وثقي بها لأنها تحبّك من دون غاية.

إذا أردت أن تكوني طالبة متفوّقة... فاجتهدي واقرأي بانفتاح. تقبّلي كل الأفكار. انتقديها بمنطق البحث عن الحقيقة. اجعلي المعرفة حبيبك الذي تبحثين عنه في كل الشوارع واللقاءات.

إذا أردت أن تكوني سيّدة أعمال... ارتدي الرصانة وتزيّني باللطف في التعامل مع المحيطين بك. لذا كوني قائدة لأعمالك ولمن يعملون معك، فتكونين مثالهم الأعلى في الاجتهاد لتحقيق النجاح؛ شاركيهم تفاصيل حياتهم وأخبريهم عن نشاطاتك خارج إطار العمل، فتكونين صديقة ودودة لهم. اكسبي ثقتهم ليمنحوك كل قدراتهم وإبداعهم.

إذا أردت أن تكوني فنانة... أطلقي لإحساسك الحرية في التعبير؛ وليكن تعبيرك مثقلاً بالذوق، ساحراً كالأحلام الجميلة وامزجيه بالتقنيات الحرفية.

وإذا أردت أن تكوني كل ذلك، اجعلي تنظيم الأولويات أولى أولوياتك.

فالفوضى قادرة على تفشيل كل شيء. فخطّطي بحكمة، دوّني أعمالك اليومية، استقبلي المفاجآت وخيبات الأم بهدوء وصبر، وثابري على الاستمرار من دون أن تملّي من التعب. وكوني قنوعة، فلا تشتهي أن تكوني كل شيء؛ ابحثي عن ذاتك في صميمك؛ اتّبعي شغفك فهناك فرحك. ليس مهمّاً أن تكوني إمرأة تجمع كل النساء، بل المهم أن تكوني امرأة لا تشبه أيّاً من النساء.

اختاري أن تكوني ما ولدت أن تكوني له... لا تسمحي لا لرجل ولا لمجتمع أن يسيّر أفكارك وأحلامك ورغباتك. فمن هم ليقرّروا عنك؟ ومن هو ليتحدّث ويقرّر عنك؟ ومن أنا لأقول لك من أنت؟

كوني أنت... ولا تسمحي لأحدٍ بأن "يغسل دماغك"، فيُملي عليك ما هو الصحيح وما هو الخطأ، واضعاً طريق نجاحك في إطار مُحدّد وراسماً صورتك في قالبٍ نمطي.

لك حدسٌ لا يملكه أعظم الرجال... لك عقول في عقل واحد يفكّر بدقّة مئة رجل... لك قلبٌ يقسو على ذاته في سبيل الآخر... فلا تسمحي له بأن يستغلّ نعومتك، ويوهمك بأنك ضعيفة، فهو يخاف من سحر أنوثتك، ويسعى إلى السيطرة عليها ليتحكّم بك.

كوني إمرأة فريدة بوجودها. فلا تسمحي لأية إمرأة، ولا تسمحي لي، بأن أوجّه أفكارك وتطلّعاتك. فنحن النساء نتشارك أموراً عدّة؛ ولكننا أيضاً نتميّز عن بعضنا بأمور عدّة. فكوني سيّدة قناعاتك وركّزي على تميّزك؛ فليس مهمّاً أن تكوني كاملةً، بقدر ما هو مهمّ أن تكوني أنتِ.

كوني امرأة قويةً بنزاهتها وشجاعتها، فتتسابقين والرجل على الكبرياء والعنفوان. كوني امرأة لا يقوى رجل أن يكون مثلها لأنك امرأة وهو رجل. لا تقبلي بالمساواة بل طالبي بالعدالة؛ فلا أحد يقبل بالمساواة مع كائن مختلف عنه، لا أحد يساوم على المستحيل. طالبي بحقوقك وقومي بواجبتك... وطالبي بأن يحصل الآخر على حقوقه ويقوم بواجباته. فكما الآخر هو آخر، وكما الرجل هو رجل، كوني امرأةً... كوني أنتِ.

 

ترحب الصفحة الثقافية في الميادين نت بمساهماتكم بنصوص وقصص قصيرة وشعر ونثر، وكذلك المقالات والتحقيقات التي تتناول قضايا ثقافية. بإمكانكم مراسلتنا على: [email protected]