البحث مجدداً عن "المريض صفر" بفيروس "كوفيد"

  • فريق طبي يساعد مريضاً بفيروس كوفيد-19 في مدينة ووهان الصينية في آذار / مارس 2020.
    فريق طبي يساعد مريضاً بفيروس كوفيد-19 في مدينة ووهان الصينية في آذار / مارس 2020.

أعاد تقرير نُشر يوم أمس الخميس إحياء الجدل حول كيفية بدء وباء كورونا وهوية الضحية الأولى لفيروس "كوفيد-19" المعروف علمياً بتسمية "سارس-كوفيد2".

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية إن العلماء لا يزالون يختلفون حول ما إذا كان الوباء قد بدأ مع تداعيات بيع الحيوانات البرية في سوق الحيوانات في مدينة ووهان الصينية، أو تسرّب من مختبر علم الفيروسات في ووهان أو بطريقة أخرى. ووفقاً لتقرير آذار / مارس 2021 الصادر عن منظمة الصحة العالمية والصين، كانت أول حالة معروفة هي لمحاسب صيني غير متصل بالسوق وظهرت عليه الأعراض في 8 كانون الأول / ديسمبر 2019.

لكن مايكل ووروبي، الخبير الرائد في تتبع تطور الفيروسات في جامعة أريزونا، قام أخيراً بالتدقيق بالروايات العامة لحالات "كوفيد-19" المبكرة. وفي مراجعة نشرت في مجلة "ساينس" Science، وجدت أن من المحتمل أن يكون تحقيق منظمة الصحة العالمية قد أخطأ في التسلسل الزمني المبكر للوباء. ويشير تحليله إلى أن أول مريض معروف كانت امرأة تدعى وي جويكسيان، كانت بائعة في سوق الحيوانات.

يجادل الدكتور ووروبي بأن علاقات البائعة في سوق هوانان للمأكولات البحرية بالجملة، بالإضافة إلى تحليل جديد لاتصالات المرضى في المستشفى الأقدم بالسوق، تشير بقوة إلى أن الوباء قد بدأ هناك. وقال: "في هذه المدينة التي يبلغ عدد سكانها 11 مليون نسمة، نصف الحالات المبكرة مرتبطة بمكان بحجم ملعب كرة قدم، يصبح من الصعب للغاية تفسير هذا النمط إذا لم يبدأ التفشي في السوق".

وقام الدكتور ووروبي بمسح المجلات الطبية العامة، بالإضافة إلى مقابلات الفيديو مع منفذ إخباري صيني لأشخاص يُعتقد أنهم أصيبوا بالعدويين الأولى والثانية. واكتشف أن التاريخ الأصلي لإصابة المحاسب قد تم تسجيله بشكل غير صحيح على الأرجح في تقرير منظمة الصحة العالمية في 8 كانون الأول / ديسمبر. بينما أشارت دراسة ومقابلة مع المحاسب إلى إصابته الأصلية في 16 كانون الأول / ديسمبر (لم تتمكن "نيويورك تايمز" من التأكد بشكل مستقل من هوية الرجل في المقابلة).

وقال العديد من الخبراء أن العمل التحري للدكتور ووروبي كان سليماً، لكن الأدلة لا تزال غير كافية لتسوية المسألة الأكبر بشكل حاسم حول كيفية بدء الوباء.

وقال جيسي بلوم، عالم الفيروسات في مركز فريد هاتشينسون لأبحاث السرطان في مدينة سياتل الأميركية: "لا أختلف مع التحليل. لكنني لا أوافق على أن أياً من البيانات قوية بما يكفي أو كاملة بما يكفي لقول أي شيء بثقة كبيرة، بخلاف أن سوق هوانان للمأكولات البحرية كان من الواضح أنه حدث (تفشٍ) واسع الانتشار".

نقله إلى العربية: الميادين نت

أعلنت منظمة الصحة العالمية في 31 كانون الأول/ديسمبر 2019 تسجيل إصابات بمرض الالتهاب الرئوي (كورونا) في مدينة ووهان الصينية، ولاحقاً بدأ الفيروس باجتياح البلاد مع تسجيل حالات عدة في دول أخرى حول العالم.