هل تمنع هذه الأطعمة تكاثر الخلايا السرطانية؟

باحثون يجدون أن مستخلص فاكهة الباذنجان الأسود، وهو نبات يستخدم على نطاق واسع في الطب الشرقي، يوقف نمو الأورام الخبيثة في فئران التجارب.

  •  تكاثر الخلايا السرطانية
    تكاثر الخلايا السرطانية

توصل باحثون بولنديون إلى استنتاج أن مادة "غليكو الكالويد"، الموجودة في الباذنجان والبطاطس والطماطم - تمنع تكاثر الخلايا السرطانية.

ويأتي ذلك بعد اعتبار هذه المركبات العضوية سامة، ولكن وفقاً للخبراء، يمكن أن تحوّل الجرعة الصحيحة إلى دواء.

صينيّون: خصائص مضادة للسرطان

ولا توجد حتى الآن طرق علاج فعالة للسرطان. ويحاول العلماء ابتكار عقاقير قاتلة للخلايا السرطانية  وآمنة للخلايا السليمة.

وعلى وجه الخصوص، فهم يدرسون المواد النشطة بيولوجياً الموجودة في النباتات الطبية، والتي تم استخدامها لعدة قرون لأمراض مختلفة، فالعديد من المركبات المشتقة من النباتات لها خصائص مضادة للسرطان.

وفي الآونة الأخيرة ، وجد باحثون من الأكاديمية الصينية للعلوم وجامعة فوجيان للطب الصيني التقليدي تجريبياً أن مستخلص فاكهة الباذنجان الأسود، وهو نبات يستخدم على نطاق واسع في الطب الشرقي، يوقف نمو الأورام الخبيثة في فئران التجارب.
 
وبعد دراسة العمليات الجزيئية، توصل المؤلفون إلى استنتاج مفاده أن مادة السولانين تثبط تكاثر الخلايا السرطانية - وهي مادة من مجموعة الغليكوالكالويدات الموجودة في الباذنجانيات، وتشمل البطاطا والباذنجان والطماطم والفلفل.

استخدام محاكاة الكمبيوتر

 ولم يتم استخدامها لعلاج السرطان. ولكن هناك مستحضرات معتمدة تحتوي على كلويدات قلوية مشتقة من النباتات.
وقام العلماء البولنديون بالتحليل في المختبر، وكذلك باستخدام محاكاة الكمبيوتر.

وخلص الباحثون إلى أن 5 "غليكوالكالويدات" وجدت في مستخلصات فاكهة الباذنجان، وهي "سولانين" و "شاكونين" و "سولاسونين" و"سولامارجين"، و"توماتين"، لديها إمكانات مضادة للأورام.

5 مواد للسرطان

من بين المركبّات الـ 5 التي تمّت دراستها، كان "السولانين" الأكثر فاعلية، والذي يوجد في الفاكهة، وقشر البطاطس في البطاطس الناضجة والصحية، تكون هذه المادة قليلة، ولكن في البطاطس المخزنة والخضراء، تزداد بشكلٍ حاد. وخاصة في البراعم. لذلك، من الخطر إطعام الحيوانات البطاطس الفاسدة والمبرعمة - هذا يمكن أن يؤدي إلى تسمم شديد.


 ولكن في الجرعات الصغيرة، تصبح "الغلايكو الكالويد" السامة علاجية. يمنع السولانين تكاثر خلايا سرطان الدم، ويوقف تحويل بعض المواد الكيميائية إلى مواد مسرطنة في الجسم، ويمنع انتشار الأورام الموجودة.

من المستخلص إلى الطب
 
-"الشكونين" المرتبط بالسولانين، يضفي طعماً مرّاً  على البطاطس غير الناضج، له خصائص مضادة للالتهابات وقد يعالج الإنتان.

-يستهدف "السولاسونين"، الموجود في جميع أنواع الباذنجان، الخلايا الجذعية السرطانية، والتي تحدد إلى حد كبير مقاومة الورم للعلاج.
-و "السولامارجين"، الموجود بشكلٍ رئيسي في الباذنجان، يوقف تكاثر خلايا سرطان الكبد.
أمّا "التوماتين"، الموجودة في سيقان وأوراق الطماطم فهو يدعم تنظيم دورة الخلية في الجسم ككل، ما يزيد من مقاومة التسرطن.

-وأثبت المؤلفون أنه في الجرعات العلاجية، فإن الغليكوالكالويدات غير سامة (تمت مقارنتها بالمضادات الحيوية المستخدمة على نطاق واسع مثل التتراسيكلين والدوكسوروبيسين)، ولا تتلف الحمض النووي ولا تؤدي إلى تكرار الورم.

-أمّا التأثير الجانبي الوحيد الممكن فهو تأثير سلبي قصير المدى على الجهاز التناسلي.

بالطبع، لا يزال هناك طريق طويل قبل أن يكون هناك علاج للسرطان مصنوع من البطاطس والطماطم. وسيكون من الضروري إجراء دراسات واسعة النطاق - أولاً على مزارع الخلايا، ثم على الحيوانات، وبعد ذلك الانتقال إلى التجارب السريرية على البشر.