الصمغ العربي: مادة نادرة بفوائد عظيمة

هل تساءلت يوماً عن الصمغ الموجود على جذوع أشجار الأكاسيا؟ إنه ما يُعرف بـ "الصمغ العربي". فما هو هذا الصمغ؟ وما هي فوائده؟

  • مادة الصمغ العربي
    مادة الصمغ العربي

الصمغ العربي: ما هو؟ 

الصمغ العربي أو مسحوق الأكاسيا، هو منتج مصنوع من الصمغ الموجود طبيعياً على جذوع أشجار الأكاسيا. تنتج هذه الأشجار الصمغ بكثرة عندما تواجه "ظروفاً معاكسة"، أي عندما تتعرض للحرارة المرتفعة أو للتربة الرديئة. هو منتج طبيعي مشتق من النباتات أي أنه مناسب للنباتيين، بالإضافة إلى أنه خالٍ من الغلوتين.

يُعتبر الصمغ العربي مصدراً للألياف الغذائية التي يمكن أن تذوب في الماء ونظراً لوجود هذه الألياف، يقدم الصمغ فوائد مثل زيادة بكتيريا البروبيوتيك في الأمعاء وتعزيز الشبع بعد الوجبات وتنظيم إفراز الهرمونات. كما أنه يُستخدم لعلاج ارتفاع نسبة الكوليسترول والسكري ومتلازمة القولون العصبي.

تاريخ الصمغ العربي

  • الصمغ العربي: السودان مصدره
    الصمغ العربي: السودان مصدره

يُعتقد أن الصمغ العربي قد تم حصاده في شبه الجزيرة العربية والسودان وغرب آسيا لمئات السنين. ينضج هذا الصمغ على أغصان أشجار الأكاسيا التي تنمو في أفريقيا وخاصةً منطقة دارفور في السودان، لدرجة أن مئات الآلاف من السودانيين يعتمدون على إنتاج الصمغ العربي في معيشتهم. بالإضافة إلى دول أفريقية أخرى مثل تشاد وكينيا وإريتريا ومالي وموريتانيا ونيجيريا والسنغال.

اقرأ أيضاً: ما العلاقة بين بكتيريا الأمعاء واضطراب طيف التوحد؟

فوائد الصمغ العربي

الصمغ العربي غني بالألياف الغذائية 

يمكن أن يصل الصمغ العربي إلى الأمعاء الغليظة ويقاوم عملية الهضم في الأمعاء الدقيقة. وفي الأمعاء الغليظة، يتم تخمير الصمغ العربي بواسطة البكتيريا التي تنتج الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة SCFA، وخاصة حمض البروبيونيك، والتي ترتبط جميعها بتحسينات كبيرة في صحة الإنسان.

الصمغ العربي ومرض السكري 

وجدت الدراسات أن إنتاج SCFA قد زاد بشكل ملحوظ بعد إضافة الصمغ العربي إلى الأطعمة، وأنه يقلل من استجابة نسبة السكر في الدم بعد الأكل التي لها تأثير متماثل على مرض السكري عن طريق زيادة إنتاج حمض الأسيتيك.

بالإضافة إلى ذلك، أدى العلاج بالصمغ العربي إلى زيادة إفراز الكالسيوم في البول وانخفاض تركيز فوسفات البلازما ومعدل جريان البول والبول العصبي وكذلك ضغط الدم لدى الفئران المصابة بداء السكري. ما يشير إلى أن تأثير هذا الصمغ على نقل الغلوكوز المعوي قد يكون مفيداً في الوقاية من اضطرابات التمثيل الغذائي مثل السمنة والسكري.

الصمغ العربي للكلى 

  • الصمغ العربي للكلى: تعزيز إفراز الهرمونات
    الصمغ العربي للكلى: تعزيز إفراز الهرمونات


يساعد الصمغ العربي على زيادة تصفية الكرياتينين ويعزز إفراز الكلى للهرمونات المضادة لإدرار البول، كما ويقلل من تركيز فوسفات البلازما. تأثير هذا الصمغ على تركيز فوسفات البلازما وضغط الدم والبيلة البروتينية مفيداً في حالات الفشل الكلوي المزمن واعتلال الكلية السكري.

اقرأ أيضاً: دراسة تظهر أن الاحتباس الحراري قد يؤدي إلى زيادة مرض حصى الكلى

الصمغ العربي والسرطان 

أنجيوجينينات Angiogenins هي عوامل مولدة للأوعية تنظمها الخلايا السرطانية وتشارك في تكوين الأوعية الدموية ونمو الأورام. يتم تنظيم أنجيوجينين في الخلايا السرطانية عن طريق العديد من الأنسجة التي تشمل القولون والمعدة والكبد والبنكرياس والرحم والثدي والمبيض والبروستاتا والمثانة والكلى والدماغ.

تم العثور عليها في اللوكيميا وساركوما العظام والورم الليمفاوي وسرطان الجلد. ووفقاً للعديد من الدراسات، أنتج الصمغ العربي تأثيراً مثبطاً عميقاً على تثبيط الأنجيوجينين.

اقرأ أيضاً: دراسة: عندما ينام مريض السرطان تستيقظ الأورام

الصمغ العربي للتخسيس 

ساعد الصمغ العربي على تقليل وبشكل كبير من مؤشر كتلة الجسم ونسبة الدهون في الجسم. ولكن، يقترح مؤلفو الدراسة أن الصمغ العربي يجب أن يخضع للمزيد من الأبحاث للتأكد من فعالية استخدامه كعلاج للسمنة. ومن جهة أخرى، لوحظ حدوث آثار جانبية مثل الإنتفاخ والإسهال.

الصمغ العربي للبشرة

أبرز فوائد الصمغ العربي للبشرة

ترطيب البشرة.
التخلص من البقع والنمش والحبوب والرؤوس السوداء.
تفتيح لون الجلد وتوحيده.
حماية البشرة من أشعة الشمس.
شد الجلد وتقليل التجاعيد.

الصمغ العربي وخفض الكوليسترول 

وجدت دراسات أن الصمغ العربي يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الكلي في الدم، وخاصة أجزاء LDL لدى الرجال الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول.

أضرار الصمغ العربي 

أبرز ما يمكن أن يثيره تناول الصمغ العربي بكميات كبيرة هو حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي. وتشمل الآثار الجانبية: انتفاخ البطن والإحساس اللزج في الفم والغثيان في الصباح الباكر وأنواع أخرى من عسر الهضم.

اقرأ أيضاً: أعراض ارتجاع المريء.. هل يمكن التخلص منها نهائياً؟ 

أسئلة شائعة حول الصمغ العربي 

كيف يتم تناول الصمغ العربي؟

  • يُستخدم الصمغ العربي في الطهي
    يُستخدم الصمغ العربي في الطهي

يمكن تناول الصمغ العربي على شكل مسحوق أو استخدامه عند الطهي.

متى يُشرب الصمغ العربي؟

لا يوجد وقت معين لشرب الصمغ العربي. يمكن إضافته إلى المشروبات والأطعمة عن طريق إضافة ملعقتين أو أكثر من مسحوق الصمغ العربي إلى الماء والعصير.

كيف استخدم الصمغ العربي؟ 

استخدامات للأكل 

الإستخدام الأكثر شيوعاً لمسحوق الصمغ العربي هو في إنتاج المشروبات الغازية.

كما يمكن العثور على الصمغ العربي في الحلويات وسكر الحلويات والعلكة.

استخدامات طبية 

تشمل الإستخدامات الأخرى للصمغ العربي في النظم التقليدية للطب، بما في ذلك المساعدة في علاج الإمساك والإسهال والنزيف والسل والقرحة وحتى الجدري.