شاهد: كيف أنقذ غواصون إسبان الحوت العالق في شبكة صيد

بقيّ الحوت بصحبة الغواصين الأربعة لبعض الوقت إلى أن استجمع قواه قبل أن يوجه ما بدا أنه "علامة شكر" ثم سبح مبتعداً !

  • بهذه الطريقة أُنقذ الحوت اللطيف !
    بهذه الطريقة أُنقذ الحوت اللطيف !

تولى غواصون إسبان مهمة تحرير حوت أحدب يبلغ طوله 12 متراً من "براثن" شبكة عائمة لصيد الأسماك نُصبت دون سند من القانون قبالة جزيرة مايوركا الإسبانية في البحر المتوسط.

وعبّرت خبيرة الأحياء البحرية خيخي توراس (32 عاماً) وإحدى الغواصين المشاركين عن سعادتها بهذا الانجاز قائلةً "إن إنقاذ الحوت العملاق مع لفتة تقدير صغيرة منه! تمثل "أفضل هدية عيد ميلاد على الإطلاق" بالنسبة لها.

يذكر أن هذه هي المرة الثالثة فقط التي يُعثَر فيها على حوت أحدب حول جزر البليار.

الحوت "ماريوكا" رٌصد  وقد أصابه الوهن على بعد نحو 5 كيلومترات قبالة الساحل الشرقي ما دفع مركز الإنقاذ البحري في بالما دي مايوركا إلى التحرك.

وكان الحوت عالقاً بشكلٍ كامل داخل الشبكة لدرجة أنه لم يكن قادراً على فتح فمه.

وبعد أن فشلت محاولات أولية في تمزيق الشبكة من على متن قارب، انضم غواصون من مركزي ألباتروس وسكوالو للغوص إلى جهود الإنقاذ وأزالوا الشبكة مستخدمين مُداهم في عملية إنقاذ استغرقت 45 دقيقة.

وهنا تشرح توراس "ما إن تمكن الغواصون من تحرير الحوت، بقي بصحبة الغواصين الأربعة لبعض الوقت إلى أن استجمع قواه قبل أن يوجه ما بدا أنه "علامة شكر" ثم سبح مبتعداً.

وحظرت الأمم المتحدة قبل 30 عاماً الشباك العائمة التي يطلق عليها اسم "جدران الموت"، لأن الكثير من الكائنات البحرية الأخرى يعلق فيها، إضافة إلى الأسماك التي تُنصب لها خصيصاً.