مصر تُخطط لإقامة أكبر مصنع ألبان في الشرق الأوسط

مسؤول في وزارة التجارة والصناعة المصرية، يقول إنّ مصر تخطط لإنشاء أكبر مصنع ألبان في الشرق الأوسط يعتمد على الإنتاج المحلي.

  • خلال مهرجان الجبن المصري في حديقة الأورمان - محافظة الجيزة - مصر
    خلال مهرجان الجبن المصري في حديقة الأورمان - محافظة الجيزة - مصر

أكد المدير التنفيذي لمركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي في وزارة التجارة والصناعة المصرية، أمجد القاضي، أنّ قطاع الألبان يعدّ من القطاعات "المهمة جداً في مصر".

وأضاف أنّه "في ظلّ الاهتمام بهذا القطاع الواعد يجب إنشاء مزارع للإنتاج الحيواني ولإنتاج الألبان، ومحطات ومراكز لتجميع الألبان بهدف تعزيز قيمة هذه المنتجات.

وأضاف القاضي في تصريح صحافي على هامش فعاليات مهرجان الجبن المصري بحديقة الأورمان، أنّ "مصر تخطط لإنشاء أكبر مصنع ألبان في منطقة الشرق الأوسط يتم تشغيله من خلال الإنتاج المحلي للألبان، موضحاً أنّه "يمكن استغلال 60% من حجم إنتاجنا من الألبان، إذ تنتج مصر 750 ألف طن من أنواع الجبن المختلفة".

وأوضح المدير التنفيذي لمركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي، أنّ قطاع إنتاج الألبان يشهد تطوراً "غير مسبوق"، وأن توسعها يحقق أحد أدوات الأمن الغذائي في مصر، في الوقت الذي تشهد فيه مصر زيادة في الاستثمارات وإيجاد فرص عمل جديدة، وزيادة صادرات المنتجات المختلفة من الألبان في ظل الاهتمام الحكومي.

ولفت "القاضي"، إلى دور وزارة التجارة والصناعة في مساعدة المنتجين والاستفادة من كافة المهرجانات التي تروج للمنتجات والصناعات الغذائية المصرية في مجال التسويق والتصدير، والتي تأتي استكمالاً لسلسلة المهرجانات اللي تنفذها، ولا سيما أنّ عدداً كبيراً من منتجات الأجبان المصرية تعد من الأغذية التراثية.