لبنانيو أستراليا يدلون بأصواتهم في صناديق الاقتراع بالتزامن مع عيد الام

العملية الانتخابية تتواصل في أستراليا وتستمر عملية الاقتراع حتى العاشرة ليلاً علماً أنّ هذا اليوم يصادف مع عيد الأم في أستراليا.

  • لبنانيو أوستراليا يدلون باصواتهم في صناديق الاقتراع بالتزامن مع عيد الام
    لبنانيو أوستراليا يدلون باصواتهم في صناديق الاقتراع بالتزامن مع عيد الام

تتواصل العملية الانتخابية في أستراليا، بعدما كانت الصناديق فتحت  عند السابعة من صباح اليوم بالتوقيت المحلي، حيث توجه الناخبون في سيدني وملبورن وكانبيرا وبرزبن وادلايد وبيرث للإدلاء بأصواتهم، وتستمر عملية الاقتراع حتى العاشرة ليلاً أي 15 ساعة، للإفساح في المجال أمام العدد الأكبر من المسجلين  للمشاركة في الانتخابات، علماً أنّ هذا اليوم يصادف مع عيد الأم في أستراليا، وهو يوم مهم للكثير من العائلات التي تكرم الأمهات في الأحد الثاني من شهر أيار من كلّ عام. 

وحضر رؤساء الأقلام والأعضاء وممثلو وزارة الخارجية منذ الصباح الباكر، فيما يجول قنصل لبنان العام في سيدني شربل معكرون على مراكز الاقتراع وكذلك القنصل العام في ملبورن زياد عيتاني الذي حضر إلى المركز الوحيد في ملبورن، على أن يتابع السفير ميلاد رعد مجريات الاقتراع في بقية الولايات، وهي كانبيرا، برزبن، ادلايد وبيرث . 

كما بدأ توافد المسجلين للاقتراع ومن المتوقع ان يكون الإقبال أكثر كثافة في فترة بعد الظهر وحتى إقفال الصناديق. 

يبلغ عدد الناخبين في أستراليا 22661 منهم زهاء 16200 في سيدني، ويتوزع الباقون على الولايات الأخرى . 

ولوحظ أنّ الأحزاب والتيارات تسيطر على المشهد الانتخابي في أستراليا بالإضافة إلى وجود ممثلين لعائلات ومرشحين للمجتمع المدني. 

هذا وتشهد عملية الاقتراع بطءاً شديداً في عدد من المراكز في سيدني. 

وكانت عملية اقتراع المغتربين قد انطلق منذ السابعة صباحاً بتوقيت بيروت في بعض الدول، على أن تبدأ في دول أخرى في أوقات لاحقة وفقاً لتوقيت كل بلد.

إشارة إلى أنّ 48 دولة أوروبية وأميركية إلى جانب دولة الامارات العربية المتحدة تشارك اليوم في الجولة الثانية من انتخابات اللبنانيين المنتشرين في الخارج  الذين يبلغ عددهم 194,348.

وتنتهي  العملية الانتخابية صباح يوم غد الاثنين بتوقيت بيروت مع اقفال صناديق الاقتراع في الولايات المتحدة الأميركية.