لبنان انتخابات الخيارات.. قراءة في مجريات اليوم الانتخابي

أغلقت مراكز الاقتراعِ أبوابها منذ نحو ساعتين لتبدأ عملية فرز الأصوات لتحديد الفائزين في كل دائرة انتخابية، فكيف كان اليوم الانتخابي في لبنان؟

  • نسبة الاقتراع في دائرة صيدا - جزين بلغت 49.5%
    نسبة الاقتراع في دائرة صيدا - جزين بلغت 49.5%

قال الكاتب في الشؤون السياسي غسان سعود إنّ "من المرجح أن تفوز لائحة حزب الله (الأمل والوفاء) بمقعدين سنيين في دائرة بعلبك - الهرمل".

وفي حديث للميادين لفت سعود إلى أنّ "قيمة نتائج دائرة كسروان هي في تصويت الناخبين المسيحيين للائحة يشارك فيها حزب الله"، مضيفاً أنّ "هناك فارق كبير لمصلحة مرشحي التيار الوطني الحر على مرشحي القوات اللبنانية في الكثير من الدوائر الانتخابية".

كما لفت إلى أنّ "أرقام الانتخابات تدل على أن الرئيس سعد الحريري هو المنتصر الأول على القوات اللبنانية والسعودية"، مشدداً على أنّ البيئة الحاضنة لحزب الله أثبتت حضورها واستطاع الحزب تحقيق تقدم في المقاعد من طوائف أخرى.

بزي: الرئيس سعد الحريري أثبت حضوره على مستوى الطائفة السنية 

من جهته، قال الباحث في الشؤون السياسية وسيم بزي إنّ "نسبة المشاركة في الانتخابات بناء على المعطيات الموجودة مقبولة".

وأوضح بزي أنّ "تحالف التيار الوطني الحر وحزب الله في دائرة كسروان - جبيل يتجه للفوز بـ3 مقاعد"، مضيفاً أنّ "الرئيس سعد الحريري أثبت حضوره على مستوى الطائفة السنية وعلى المستوى الوطني".

ريفي: نسبة التصويت سجلت تراجعاً في طرابلس بنسبة 15% عن الانتخابات السابقة

الكاتب في الشؤون السياسية غسان ريفي قال إنّ "عمليات التصويت في كل لبنان تشير الى مقاطعة سنية كبيرة".

وفي تصريح للميادين، لفت ريفي إلى أنّ "نسبة التصويت سجلت تراجعاً في طرابلس بنسبة 15 بالمئة عن الانتخابات السابقة".

كما أنّ "المعركة الأساسية في طرابلس هي بين المرشح عن المقعد الماروني في طرابلس على لائحة لـ"الناس" سليمان عبيد ومرشح القوات اللبنانية"، على حد تعبيره.

الشوفي: القوميون كانوا حاضرون إلى جانب حلفائهم في كل الدوائر 

بدوره، قال عميد الاعلام في الحزب السوري القومي الاجتماعي فراس الشوفي "حزبنا خاض المعركة الانتخابية على عنوان سياسي كبير"، مشيراً إلى أنّ "هناك شعارات كثيرة رفعت ضد سلاح المقاومة وضد وحدة البلاد وعلى هذا العنوان خضنا معركتنا".

ووفق الشوفي فإنّ "القوميين كانوا حاضرون إلى جانب حلفائهم في كل الدوائر".

آخر تطورات عملية الفرز

ومن بعلبك - شرق لبنان أفاد مراسل الميادين بأنّ "بلغ عدد المقترعين في دائرة بعلبك - الهرمل تقريباً 185 ألف مقترع"، مشيراً إلى أنّ "الحاصل الانتخابي في دائرة بعلبك - الهرمل بلغ 19 ألف صوت".

ووفق مراسلنا فإن نسبة المصوتين من الناخبين السنة في دائرة بعلبك - الهرمل بلغت 36%.

أما مراسل الميادين في صيدا  جنوب لبنان أفاد بأن "نسبة الاقتراع في دائرة صيدا - جزين بلغت 49.5%"، لافتاً إلى أنّ "نسبة الاقتراع في مدينة صيدا بلغت 48.5%".

ووفق مراسلنا فإنّ "نسبة الاقتراع في جزين قاربت الـ50%".

وفي ميرنا الشالوحي - جبل لبنان أفادت مراسلة الميادين بأنّ "نسبة التصويت في دائرة جبيل بلغت 63% وفي دائرة الكورة بلغت 41% وفي بعبدا بلغت 47% وفي المتن بلغت 51% أما في كسروان بلغت 70%.

مراسلنا في وزارة الداخلية في بيروت أفاد بأنّ نسبة الاقتراع على مستوى لبنان بلغت 37.5%.

ووفق مراسلنا في  بعبدا - جبل لبنان فإنّ نسبة الاقتراع في دائرة بعبدا بلغت 50% مع أصوات المغتربين، مشيراً إلى أنّ الحاصل الانتخابي في دائرة بعبدا بلغ 14000 صوت.