القضاء التونسي يمنع سفر 12 شخصية... وسعيّد: التلقيح يجب أن يطال الجوائح السياسية

خلال تفقده مركز للتلقيح ضد فيروس كورونا، الرئيس التونسي قيس سعّيد يؤكّد أن تونس لن تكون لقمة سائغة، ويشير إلى أن التلقيح ضدّ الجوائح السياسية مستمر أيضاً، و القضاء التونسي يمنع سفر 12 شخصية تونسية من بينها وزير سابق.

  • الرئيس قيس سعيد خلال زيارة لمركز تطعيم في ضاحية رادس الجنوبية بالعاصمة 8 آب / أغسطس 2021 (أ ف ب).
    الرئيس قيس سعيد خلال زيارة لمركز تطعيم في ضاحية برادس الجنوبية بالعاصمة 8 آب / أغسطس 2021 (أ ف ب).

أكّد الرئيس التونسي قيس سعيّد أن بلاده "ستستعيدُ مكانتها ولن تكون لُقمةً سائغةً"، لافتاً إلى أن التلقيح ضدّ الجوائح السياسية مستمر أيضاً.

موقف سعيّد جاء خلال تفقده مركز "فرحات حشاد برادس" للتلقيح، حيث ثمّن جهود القوات المسلّحة العسكرية والأمنية لوقوفها الثابت جبهةً واحدةً ولمساهمتِها في صُنع تاريخ جديد لتونس بفضل عزيمتها وإرادتها القوية"، كما قال.

وأعلنت وزارة الصحة التونسية أمس أنه تمّ تطعيم أكثر من نصف مليون تونسي بعد حصول البلاد على أكثر من 6 ملايين جرعة لقاح من دول غربية وعربية.

وأدى بطء وتيرة التطعيمات وطريقة التصدي للجائحة إلى موجة من الاحتجاجات ضدّ حكومة رئيس الوزراء هشام المشيشي الذي أقاله  الرئيس قيس سعيد قبل أسبوعين ضمن سلسلة من الإجراءات الطارئة.

وامتلأت وحدات الرعاية المركزة وأقسام الطوارئ في المستشفيات في جميع أنحاء تونس. ويشكو الأطباء من الإجهاد ونقص الأوكسجين.

وتسعى تونس إلى تطعيم 50% من سكانها البالغ عددهم 11.6 مليون نسمة بحلول منتصف أكتوبر تشرين الأول.

ومساء اليوم الإثنين، أفاد مراسل الميادين أن القضاء التونسي منع سفر 12 شخصية تونسية من بينها وزير سابق.

 

كانت تونس فاتحة الدول التي شهدت تظاهرات واحتجاجات، وتغيرت السلطة فيها سريعاً وانتقلت إلى مسار ديمقراطي، لكن الوضع الآن لا يوحي بأن ثورة تونس استطاعت تحقيق الكرامة والعدالة الاجتماعية لشعب هذا البلد، فهل تنجح الجمهورية الثالثة في ذلك؟

اخترنا لك