اليمن: الأهمية الاستراتيجية للمكيراس والبيضاء.. و"القاعدة" ترفع رايتها فوق ميناء عدن

ما هي الأهمية الاستراتيجية لكل من المكيراس والبيضاء وأين اصبحت المواجهات فيهما... وماذا عن رفع القاعدة لرايتها فوق ميناء عدن... التفاصيل في التقرير التالي.

القاعدة تجد موطىء قدم في عدن وأكثر 1500 عنصر من التنظيم يتمركزون في مواقع هامة فيها
مكيراس المعروفة ببوابة الوحدة... فتحت الاشتباكات فيها على مصرعيها... يقال إن سقطت مكيراس سقطت البيضاء... ولهذا تدور اشتباكات عنيفة في هذه المنطقة الواقعة شمال غرب محافظة أبين... تعد مكيراس منطقة شبه عسكرية لوجود أكثر من ثلاثة معسكرات كبيرة فيها.

تتركز المواجهات أعلى جبل "ثره" المشرف على معظم مدن محافظة أبين، ويمكن من خلاله استهداف الطريق الدولي الرابط بين عدن وحضرمو... تمركز الجيش اليمني واللجان الشعبية في التلال الجبلية الوعرةن أعلى الجبل يشكل عائقاً حال دون تقدم قوات هادي.

يسعى كل طرف للسيطرة على البيضاء، لما تمتلكه من بوابات كثيرة، يمكن من خلالها الإطلالة على منابع الطاقة في الشمال والجنوب... وتحيط بها ثماني محافظات، هي صنعاء وذمار ومأرب وإب من الشمال، ولحج وأبين وشبوة والضالع من الجنوب.

سياسياً تكمن أهمية السيطرة على البيضاء في أنها آخر نقطة فاصلة بين الجنوب والشمال... أما جغرافياً فإن أهميتها تكمن في كونها تفتح ثلاثة أبواب للعبور منها نحو مدن الجنوب، في محافظات ذمار وإب وصنعاء.

وإلى عدن المعروفة بعين اليمن... تجد القاعدة موطئاً لها في المدينة... أكثر من 1500 عنصر من التنظيم يتمركزون في مواقع هامة فيها... مصادر ميدانية أكدت أن عناصر التنظيم رفعوا راية "القاعدة" في ميناء عدن ويقومون بجولات عسكرية في عدد من شوارع المدينة... هذه التطورات يرافقها استمرار اشتعال المواجهات عند الحدود اليمنية السعودية...

اخترنا لك