الولايات المتحدة ودول أوروبية تشيد باستئناف الحوار السياسي الليبي في المغرب

الولايات المتحدة ودول أوروبية تشيد باستئناف الحوار السياسي الليبي الذي ينتظر أن يختتم اليوم في المغرب. من جهة ثانية أغارت طائرات الجيش الليبي على مطار معيتيقة في طرابلس وعلى معسكر لفجر ليبيا قرب المطار وأدت الغارات إلى مقتل القيادي البارز في الميليشيا صلاح البركي.

المبعوث الأممي إلى ليبيا برناردينو ليون يرى أن مواقف الأطراف المتصارعة متقاربة أكثر من أي وقت مضى
تحديات أمنية متزايدة تواجهها ليبيا على أكثر من مستوى... في الساعات الأخيرة أعلن الجيش الليبي عن سيطرته الكاملة على خمس مدن غرب العاصمة طرابلس العزيزية والناصرية الزهراء والعامرية والساعدية.

رئيس الأركان اللواء عبد الرزاق حسين الناظوري تحدث عن تحرير وشيك للعاصمة طرابلس في الساعات المقبلة. وأشار إلى أن "الجيش سيدخل العاصمة من جميع المحاور".

قوات فجر ليبيا نفت ذلك تماماً، فالناطق باسم القوة الوطنية التابعة لعمليات فجر ليبيا صبحي جمعة أفاد أن "المناطق التي أعلن الجيش سيطرته عليها لا تزال تحت سيطرة قوات فجر ليبيا"، مضيفاً أن "الاشتباكات وقعت بمنطقة الكسارات وبئر الغنم وورشفانة، فيما تستعد قوات فجر ليبيا للهجوم على منطقتي العزيزية والزهراء غرب العاصمة".

أزيز الرصاص وهدير الطائرات لا يسمع في قاعات الحوار التي تحتضن المتحاورين الليبيين في المغرب.

جولة ثالثة إنطلقت في مدينة الصخيرات المغربية حيث يأمل المشاركون في التوصل إلى إتفاق لتشكيل حكومة وحدة وطنية.

من جهته، المبعوث الأممي إلى ليبيا برناردينو ليون رأى أن مواقف الأطراف في ليبيا متقاربة أكثر من أي وقت مضى. وأكد حصول تقدم في المشاورات منذ الجولة الأولى، وأن جميع الوفود مستعدة لتقديم تنازلات والتفاوض بشكل جدي، ومناقشة الوثائق الموضوعة على الطاولة.

ودعا ليون إلى وقف المواجهات العسكرية التي قد تعرقل المفاوضات الرامية إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية، إلا أن المؤشرات الميدانية في الوقت الراهن تنذر بعكس ذلك.

اخترنا لك