السعودية والبحرين: الأسلحة البريطانية تتقدم على حقوق الإنسان

تنتقد صحيفة غارديان البريطانية ما تقوم به السلطات السعودية بمجال حقوق الانسان فتشير إلى مثول نبيل رجب امام المحكمة، وجلد رائف بدوي، وترى أنه بالرغم من أن السعودية من أكثر أسواق السلاح لبريطانيا إلا أن الأخيرة تغض النظر عن ذلك لعدم إزعاجها. وأنها بدلاً من أن تضغط على البحرين لاجراء اصلاحات وقعت اتفاقاً معها لبناء قاعدة بحرية دائمة في الخليج.

بريطانيا توقع اتفاقاً مع البحرين لاقامة قاعدة عسكرية فيها
قالت صحيفة "غارديان" البريطانية إن "السعودية، التي تمثل إحدى أسواق السلاح الأكثر ربحاً لبريطانيا، حكمت على رائف بدوي بالجلد". ولفتت أنه "في البحرين، التي تبني معها بريطانيا روابط عسكرية أكثر متانة، يمثل نبيل رجب أمام المحكمة الأسبوع المقبل بتهمة إهانة مؤسسة عامة".

وأضافت الصحيفة أن "منظمات حقوق الإنسان حثّت بريطانيا على التدخل بحزم أكبر في قضية بدوي، لكن لندن أوضحت أن مبيعات السلاح والاعتبارات العسكرية والأمنية تحظى بالأولوية على حقوق الإنسان، لذا فهي تتراجع عن إزعاج السعودية".

ورأت الصحيفة أنه "بدلاً من الضغط على البحرين لإجراء الإصلاحات، وقعت معها اتفاقاً لبناء قاعدة بحرية دائمة في الخليج، وعينتها سوقاً رئيسيً للسلاح، فيما كانت الحكومة البحرينية تواصل سجن الناشطين في حقوق الإنسان"، مضيفة أن "صادرات الأسلحة البريطانية إلى الدولة الخليجية ارتفعت بصورة ملحوظة منذ بدء الربيع العربي، وبلغ مجموعها العام الماضي سبعة عشر مليون جنية استرليني".

اخترنا لك