مهرجان سينما الحقيقة الـ13 يختتم أعماله في إيران

دورة العام 2019 تميزت بحضور محلي ودولي بارز، حيث أعلن في الختام عن جوائز مسابقاتها الفرعية والمحلية والدولية.

  • مهرجان سينما الحقيقة الـ13 يختتم أعماله في إيران
    ملصق الدورة الـ13 من مهرجان "سينما الحقيقة للأفلام الوثائقية"

 

اختتمت مساء أمس الاثنين، فعاليات الدورة الـ13 من مهرجان "سينما الحقيقة للأفلام الوثائقية " في إيران.

دورة العام 2019 تميزت بحضور محلي ودولي بارز، حيث أعلن في الختام عن جوائز مسابقاتها الفرعية والمحلية والدولية.

وقدمت "جائزة الفن والتجربة" لكل من سام كلانتري مخرج فيلم "لا يوجد مكان للملائكة"، وفرزاد خوشدست مخرج فيلم "خط أحمر رفيع". 

وفاز مخرج فيلم "مئة سنة من الوحدة" مهدي فارسي، بجائزة قناة سينما الوثائقية، بينما حصد المخرج مهدي كنجي صاحب فيلم "أريد ان أصبح قائداً" الجائزة الأولى في "مسابقة الأعمال الخلاقة للأفلام الوثائقية". 

وفي جائزة "الشهيد آفيني" فاز أمير أصانلو مخرج الفيلم السوري "الرجل المسن والمطرب" بالتمثال الذهبي. 

أمّا في قسم المسابقة الدولي، ففاز كل من الفيلمين "ثمّ ستأتي تلك الليلة" من انتاج مشترك بين صربيا والبوسنة، وفيلم "الملعقة" من انتاج مشترك بين لاتفيا، النرويج وليتوانيا، بجائزة لجنة التحكيم الخاصة بقسم الأفلام الوثائقية القصيرة والمتوسطة الطول. 

وقدمت جائزة أفضل إخراج لقسم الأفلام الوثائقية القصيرة لفيلم "آشو" للمخرج الإيراني جعفر نجفي. 

وفيما يتعلق بجائزة قسم الأفلام الوثائقية الطويلة، فكانت من نصيب فيلم "بطل الخراف" للمخرج تون فان زانتفورت من هولندا، وفيلم "لا يوجد مكان للملائكة" للمخرج سام كلانتري من إيران. 

يذكر أنّه عرضت خلال المهرجان عشرات الأفلام التي حازت اعجاباً كبيراً منها "بنات فروغ" "طريق اللجوء"، و"أرض العسل"، و "حمار باسم جرونيمو".

وتحدث مدير المهرجان ومدير "مركز دعم وترويج السينما الوثائقية والتجريبية" محمد حميدي مقدم، في افتتاح المهرجان، حول أهمية السينما الوثائقية والخطط الجديدة التي وضعها للمهرجان "ليكون له هذه السنة نكهة مختلفة ومميزة عن السنوات الماضية".