فنانو لبنان غاضبون.. وتضامن واسع من زملائهم العرب

إستنفار فني واسع بين فنانين لبنانيين أصيبت منازلهم بأضرار مادية جراء الإنفجار الكارثة الذي عرفته بيروت، وعدد كبير من زملائهم العرب الذين صاغوا عبارات الدعم والمواساة والحب للبنانيين في محنتهم عبر تغريدات تضامن.

  • صور من انفجار بيروت أمس الثلاثاء (ا ف ب)
    صور من انفجار بيروت أمس الثلاثاء (ا ف ب)

هي فرصة مناسبة لجموع الفنانين كي يؤكدوا حضورهم في المناسبات التي تحرك الرأي العام، وجاء الإنفجار الضخم في بيروت ليثير حمية عشرات الفنانين من لبنان لتسجيل موقف وإعلان حجم خسائرهم، ومن العالم العربي لإطلاق تغريدات مواساة ودعم.

وممن تضرروا من اللبنانيين نادين نسيب نجيم التي جرحت ونقلت إلى المستشفى حيث خضعت لعملية جراحية على مدى 6 ساعات وهي بخير من دون معرفة نوع إصابتها، وغردت لاحقاً شارحة ما حصل لها حيث كانت وحيدة في المنزل تشاهد التلفزيون وجالسة قرب النافذة وبعد الإنفجار إضطرت للنزول حافية من الطبقة 22 والدماء تغطي يديها وجسمها لتجد من ينقلها إلى مستشفى المشرق حيث عالجوها وأجريت لها عملية جراحية ناجحة.

كما أصيبت داليدا زوجة رامي عياش بجروح في يديها ورجليها، وأعلنت هيفاء وهبي عن سقوط الواجهة الزجاجية لشقتها، ووزع راغب علامة لقطات من منزله في وسط البلد وقد ملأه الزجاج المتناثر، وكذلك أعلنت نيكول سابا، ورولا سعد عن تضرر منزليهما.

وغردت كارول سماحة: الله يخفف من وجع الناس، مش عم لاقي كلام يعبر عن اللي عم حسو.

بينما هاجم كثير منهم السياسيين الذين اعتبروهم مسؤولين عن النكبة الحاصلة في بيروت، فقالت مايا دياب: بدنا المتورطين جثث. وبالحمية نقسها خاطبتهم ماغي بو غصن: إهمالكم يا مجرمين عمل مجزرة جماعية. أما وسام حنافقال: إذا عندكن شرف بتستقيلو من كبيركن لصغيركن.

تضامن عربي فني واسع مع ضحايا بيروت

بالمقابل سُجلت ردود فعل فنية مصرية وعربية واسعة أبرزها برقية نقابة المهن التمثيلية في مصر وفيها: تتقدم جموع فناني جمهورية مصر العربية بخالص التعازي للشعب اللبناني الشقيق في ضحايا إنفجار بيروت الرهيب وتابعناه جميعاً بمزيد من الأسى والألم داعين الله عز وجل أن يلهم أسر الضحايا الصبر والسلوان وأن يعجل في شفاء الجرحى.

وغرد المطرب تامر حسني: أسألكم الدعاء للبنان وشعب لبنان بسبب هذا الحادث القاسي. وقالت سميرة سعيد :مشهد مخيف ومرعب. الله يحفظ لبنان.

وقالت شيرين عبد الوهاب: عمر لبنان ما حتبقى البلد المنكوبة ده بلد كل حاجة حلوة. وكتب أحمد السقا على صفحته على فايسبوك: اللهم إحفظ لبنان سماءها وأرضها وشعبها بعينك التي لا تنام يا أرحم الراحمين (إشارة إلى أن المصريين يتحدثون عن لبنان بصفة المؤنث).

كما نشرت هنا شيحة (والدتها لبنانية ووالدها مصري) برقية تقول: مش مصدقة اللي بيحصل، ليه ولمصلحة مين، وحيّت إحدى شقيقاتها الأربع الموجودة مع عائلتها في بيروت. وقال رامي صبري: اللهم إحفظ لبنان وأهلها، وغردت الممثلة ريم مصطفى قائلة: حقيقي قلبي بيتقطع على لبنان.

ومن سوريا نشر الممثل السوري قيس شيخ نجيب الموجود في بيروت، على صفحته على انستغرام: الله يحمي لبنان ويرحم يلي راحوا بهالانفجار الرهيب ويشفي الجرحى يا رب.. لكل يلي عّم يطمونوا علينا نحنا بخير الحمدلله بس يلي صار شي مريع.

أيضاً الفنانة سلاف فواخرجي دعت الله أن يحمي لبنان وشعب لبنان، بينما كتبت الممثلة هبة نور: تعبنا كتير بدنا نعيش بسلام ... الحمدلله على سلامة الجميع والله يشفي الجرحى ويرحم اللي استشهدو... الله يحمي سوريا ولبنان وهالشعبين اللي عنجد ما بيستاهلو اللي عم يصير.

وكذلك نشر الفنان باسم ياخور على صفحته أيضاً:

 
 
 
 
 
View this post on Instagram
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by BassemYakhour (@bassemyakhour) on