وفاة الناياتي اللبناني جوزيف أيوب عن 91 عاماً

منطقة الأشرفية – شرق بيروت تشيع أمير الناي جوزيف أيوب الذي عمل مع كبار فناني العصر الذهبي للموسيقى والغناء في العالم العربي، وقضى عن 91 عاماً.

  • عازف الناي اللبناني الراحل جوزيف أيوب
    عازف الناي اللبناني الراحل جوزيف أيوب

احتفل بالصلاة لراحة نفس عازف الناي جوزيف أيوب الملقت بـ"أمير الناي"، عند الساعة الواحدة من بعد ظهر يوم الإثنين في 17 آب/ أغسطس الجاري في كنيسة يوحنا المعمدان – الأشرفية، المنطقة التي ولد فيها قبل 91 عاماً، ونشرت أرقام هواتف أبنائه الأربعة (مروان، ميراي، آلين، ونادين) للتعزية عن بعد منعاً لأي عدوى بسبب كورونا.

الراحل بدأ احتراف العزف ولم يكن أتم بعد الرابعة عشر من عمره، حين شارك في مسرحية: عنتر وعبلة، إخراج زكي طليمات على خشبة التياترو الكبير في وسط بيروت، معتمداً على ما تعلمه في البرية من أحد الرعيان، حين كان يستريح تحت شجرة.

ويضع جوزيف في مناخ وأسرار آلة الناي التي نجح في تطوير نموذجها القصبي، الذي بات يعرف بـ"الناي الأيوبي"، ومن مميزاته القدرة على عزف النغمات الشرقية والغربية في آن.

مسيرة جوزيف أيوب طويلة ومتنوعة مع كبار الفنانين، فقد سجل مع كارم محمود أغنياته: أمانة عليك ياليل طول، سمرة يا سمرة، وعلى شط بحر الهوا، ثم التحق بإذاعة الشرق الأدنى التي كان يديرها صبري الشريف، وتعاون مع: الأخوين رحباني، زكي ناصيف، توفيق الباشا، فيلمون وهبة، عفيف رضوان، ومحمد محسن، وشارك في معظم تسجيلات أغاني (فيروز، نصري شمس الدين، وديع الصافي، وصباح)، والتحق عام 1962 بالفرقة الموسيقية الخاصة بإذاعة لبنان، وأصدر 3 أسطوانات بعنوان: مهرجان الموسيقى اللبنانية والدبكة العربية.