"MBC" توقف بث "التغريبة".. و"DMC" تحذف مقطعاً غنائياً لفلسطين

إحدى خطوات التطبيع بين الإمارات" و"إسرائيل" تنعكس ميدانياً حقداً على فلسطين. واقعتان تزامنتا في وقت واحد: قناة dmc المصرية والمدعومة إماراتياً تحذف مقطعاً من مقابلة مع الفنان أحمد السقا يغني فيه أغنية فلسطينية، بينما قناة mbc تسحب حلقات "التغريبة" عن البث.

  • أحمد السقا ووفاء الكيلاني ضمن برنامج "السيرة"

في خطوة مستنكرة، أقدمت قناة "DMC" التي تبث من القاهرة على حذف مقطع من حوار مع الفنان أحمد السقا، أجرته معه المذيعة وفاء الكيلاني في الحلقة الأولى من برنامجها الجديد "السيرة"، يغني فيه مقطعاً من أغنية قديمة لفلسطين (كانت مرشحة لأن تكون النشيد الوطني لفلسطين، وقد حفظها السقا من جده أحمد السروجي) ويقول "الله يصونك يا فلسطين على الدوام لينا، إحنا العرب نحميكي ومين يقدر علينا".

وهو ما أثار حفيظة الكثيرين من الناشطين على وسائل التواصل الإجتماعي الذي غردوا متهمين المحطة بمحاباة العدو الإسرائيلي على حساب فلسطين وقضيتها وشعبها، بعد أسابيع قليلة على توقيع اتفاق "سلام" معه، ولم تصدر أي ردة فعل من المحطة حتى الآن. 

  • ملصق حلقات: التغريبة الفلسطينية
    ملصق مسلسل "التغريبة الفلسطينية"

وفي خطوة مماثلة، عمدت إدارة "MBC" السعودية التي تبث من إمارة دبي، إلى استبعاد حلقات مسلسل "التغريبة الفلسطينية" عن شاشتها وكذلك عن منصة "شاهد"، وهو أحد أهم ما صور عن سيرة اللجوء الفلسطيني، في قصص تبدأ في الثلاثينات ولا تنتهي إلا مع نكسة العام 1967، في عمل أبدعه المخرج حاتم علي، عن نص لوليد سيف.

وعندما توسعت رقعة ردود الفعل الشعبية المستنكرة والغاضبة، تراجعت المحطة عن قرارها وأعادت المسلسل إلى الموقع.

يبدو أن خطوات التطبيع الخليجية تلاقي صداماً بين الوطنيين حاضني القضية الفلسطينبة وأهلها، والمطبّعين الذين يتمادون في ممارساتهم الاستفزازية كرمى لرغبات الحليفة الجديدة – كما يعتقدون، "إسرائيل".