فيلم "200 متر" يمثل الأردن في سباق الترشيح للأوسكار

الأردن يعلن أن لجنة تقنية خاصة إختارت فيلم "200متر"، إخراج أمين نايفة، لتمثيله في سباق الترشيح لأوسكار أفضل فيلم أجنبي غير ناطق بالإنكليزية.

  • "علي سليمان" في لقطة من فيلم: 200متر

"بكتابته وإخراجه الرائعين سيصمد هذا الفيلم عبر السنين ليتبوأ مكانة فريدة بين الأفلام العربية الكلاسيكية". هذا ما أوردته اللجنة التقنية التي شكّلت لإختيار الفيلم برئاسة المخرج الأردني أمين مطالقة. ليكون "200 متر"، لأمين نايفة، رابع فيلم عربي يسمّى لرحلة التمثيل في الأوسكار، بعد فلسطين "غزة حبيبتي"، لـعرب وطرزان ناصر، من الجزائر "هليوبوليس" لجعفر قاسم، ومن السودان "ستموت في العشرين" لأمجد أبو العلا.

الفيلم يلخص معاناة الفلسطينيين في الإنتقال من منطقة إلى أخرى داخل فلسطين، حيث يعرض واقع عائلة شطرها الجدار الإسرائيلي العازل إلى قسمين، الأب في جانب، والأم مع أولادها في جانب، وعندما يضطر الأب لإسعاف أحد أولاده المريض، يتوجب عليه الدوران حول الجدار مسافة تقارب المئتي كيلومتر، بدل المئتي متر الحقيقية التي تفصله عن عائلته.

الأدوار الرئيسية في الشريط يجسدها علي سليمان، لنا زريق، غسان عباس، معتز ملحيس، سامية أزموز بكري، وآنا أونتربيرغر. مع الإشارة إلى أن الترشيحات تظل مقبولة من الدول حتى الأول من كانون الأول/ ديسمبر المقبل، بينما تعلن جوائز الأوسكار وتوزع على الفائزين في 25 نيسان/ إبريل 2021.