فيلمان عربيان على لائحة ترشيحات "هوليوود ريبورتر" لأوسكار

مجلة "هوليوود ريبورتر" تعدد فيلمين عربيين ضمن 15 فيلماً عالمياً مرشحين بنظرها لجائزة أوسكار عن فئة أفضل فيلم أجنبي.

  • اللوحة العالمية على ظهر يحيى مهايني
    لقطة من فيلم "الرجل الذي باع ظهره"

ذكرت مجلة "هوليوود ريبورتر" فيلمين عربيين من بين أفضل 15 فيلماً عالمياً، لها حظوة الترشيح لجائزة أوسكار عن فئة أفضل فيلم أجنبي غير ناطق بالإنكليزية.

وذكرت  "هوليوود ريبورتر" بوجود اهتمام وإعجاب بفيلمين عربيين هما: "الرجل الذي باع ظهره" للتونسية كوثر بن هنية، و"ستموت في العشرين" للسوداني أمجد أبو العلا، حيث جرى ذكرهما من بين 15 فيلماً هي الأرجح لفوز 5 منها بالترشيح.

ودرجت العادة على اهتمام الأميركيين بفيلم عربي واحد سواء مع الفلسطيني هاني أبو أسعد (الجنة الآن) أو اللبنانية نادين لبكي (كفرناحوم)، وكلا الفيلمين اللذين إهتمت بهما المجلة الأميركية، في وقت سابق، حازا على جوائز أولى مع تنويهات خاصة في عدد من المهرجانات الدولية. 

أما الأفلام الـ 13 الباقية التي سمّتها "هوليوود ريبورتر" فهي: "أنا لم أعد هنا" (المكسيك)، "إلى أين تذهبين يا عايدة" (البوسنة – الهرسك)، "الأمهات الحقيقيات" (اليابان)، "الشمس" (تايوان)، "الرجل الواقف التالي" (كوريا الجنوبية)، "ذكريات والدي" (كولومبيا)، "الوكيل الخلد" (تشيلي)، "أراتشت" (إيرلندا)، "جولة أخرى" (الدانمارك)، "إثنان منا" (فرنسا)، "جماعي" (رومانيا)، "نوتورنو" (إيطاليا)، و"هذا ليس دفناً.. إنه قيامة" (ليسوتو).