إحياء لجنة الإستماع الموحدة بعد تجميد لسنوات في مصر

بعد فوضى أغاني المهرجانات التي سادت على الساحة المصرية، تقرر إحياء لجنة الإستماع الموحدة بين الإذاعة والتلفزيون، إثر تجميدها على مدى 10 سنوات.

  • الفنان المصري هاني شاكر.
    الفنان المصري هاني شاكر.

إجتماع طارئ ومصيري حاسم عقد بين رئيس الإذاعة محمد نوار، ونقيب المهن الموسيقية هاني شاكر لبحث موضوع تردي وفوضى الغناء على الساحة المصرية.

إتفق الطرفان خلاله على ضرورة سرعة إحياء لجنة الإستماع المشتركة بين الإذاعة والتلفزيون المجمدة منذ ما يزيد قليلاً عن عشر سنوات، لأنها الأقدر على ضبط الفوضى الضاربة في سوق الغناء، من خلال الإشراف على الأصوات الصالحة لدخول الوسط الغنائي، والبحث عن المواهب المتميزة والقادرة على حمل رسالة الفن الصحيح إحتراماً للكبار الذين تعاقبوا على تاريخ الغناء والتلحين والشعر في مصر.

النقيب هاني شاكر وافق على أن يكون من أعضاء اللجنة تشجيعاً لكل الفنانين المتميزين على الساحة من مخضرمين وشباب، للمشاركة في عضوية اللجنة التي ستضم مبدئياً إلى عضويتها: كاتب السيناريو مدحت العدل، الشاعر جمال بخيت، العازف الشهير مجدي الحسيني، الملحن سامي الحفناوي، الموسيقي والمايسترو هاني مهنا، إضافة إلى شخصيات أخرى إتفق على تسميتها خلال الأيام القليلة المقبلة لمباشرة عملية التصويب الميدانية في ساحة الغناء والنغم وكلمات الأغاني.

المعروف أن قرارات اللجنة لطالما كانت فاعلة ومؤثرة، ومن لا يملك موافقة منها على الغناء لم يكن ليتمكن من ممارسة المهنة على هواه، إضافة إلى أن الموافقة المسبقة على كلمات الأغاني ضرورية لكي تُسجل، وتوزع للبث على هوائيات الإذاعة كما على الشاشات الأرضية والفضائية.