"شهيد" على خشبة المسرح الوطني التونسي

ينطلق اليوم الجمعة في 5 آذار/ مارس الجاري أول عروض مسرحية: "شهيد" للمخرج الفاضل الجعايبي على خشبة المسرح الوطني التونسي، وتتواصل يومي السبت والأحد القادمين.

  • ملصق المسرحية.
    ملصق المسرحية.

على غير عادة المخرج التونسي المخضرم الفاضل الجعايبي، في الإستعانة بزوجته الفنانة جليلة بكار لكتابة نصوص مسرحياته، إقتبس نصاً للكاتب الألماني ماريوس فون ماينبرغ بعنوان: مارتير (شهيد) ولم يستعن بأي ممثل محترف بل إعتمد على شباب طلبة مدرسة الممثل للعب كافة الأدوار في عملية إنقلابية دعماً للمواهب الفنية الجديدة.

هدف الجعايبي الإضاءة على موضوع الإرهاب وإنعدام الثقة الشعبية بقدرات مؤسسات الأمن على حسم الموقف وإيقاف المد العنفي السائد والذي يمنع عن الناس مجرد التفكير بمشاريع لغد أفضل، والنقاش هنا يأخذ عدة صور جريئة تعتمدها المسرحية في مقاربتها لهذه القضية المحورية عالمياً كما هي على الصعد المحلية في دنيا العرب.

قاعة الفن الرابع في المسرح الوطني تستقبل العمل، والشهيد هنا هو الشعب الذي كيفما تلاطمت الأمواج تأذى ودفع الثمن، ومع وجود حالة تشاؤمية في المسرحية على عادة أعمال الجعايبي المتعاقبة، لا يجعلنا ننتظر الفرج بل هناك تطورات وأحداث على وشك الحدوث يُنذرنا منها، ويبلغنا أنها خطيرة وعاصفة.