مهرجان أسوان يكرّم المخرجة الفلسطينية نجوى نجار

تكرّم الدورة الخامسة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، صانعات السينما، وتخص منهن هذا العام المخرجتين الفلسطينية نجوى نجار، والمصرية ساندرا نشأت.

  • المخرجة الفلسطينية
    المخرجة الفلسطينية "نجوى نجار".

تكرّم الدورة الخامسة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة التي تقام بين 28 أيار/ مايو و3 حزيران/ يونيو المقبلين، صانعات السينما، وخص منهن هذا العام المخرجتين الفلسطينية نجوى نجار، والمصرية ساندرا نشأت.

أعلن مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة أن دورته الخامسة التي تقام بين 28 أيار/ مايو، و3 حزيران/ يونيو المقبلين، ستنحاز للمستقبل من خلال تكريماتها لصانعات السينما هذا العام وإختار منهن المخرجة الفلسطينية نجوى نجار، لأنها تشكل نموذجاً لإبداع الجيل الجديد من المخرجات في السينما العربية، وهي فنانة  صاحبة قضية وتهتم بطرح مشاكل المرأة الفلسطينية، وهي تحمل بكالوريوس من الولايات المتحدة الأميركية في السياسة والإقتصاد، إضافة إلى ماجستير في إنتاج الأفلام، وأسست عام 2000 شركة إنتاج بإسم ustura وبعد 12 عاماً إفتتحت لها فرعاً في عمّان.

وقد أنجزت أول أفلامها الروائية عام 2009 بعنوان: المر والرمان، ثم: عيون الحرامية، كما حازت العام الماضي عضوية لجنة الأوسكار.

  • المخرجة المصرية
    المخرجة المصرية "ساندرا نشأت"

ويكرم المهرجان أيضاً المخرجة المصرية ساندرا نشأت التي عرفناها في ثمانية أفلام: مبروك وبلبل، ليه خلتني أحبك، حرامية في كي جي تو، حرامية في تايلاند، ملاكي إسكندرية، الرهينة، سجين ترانزيت، والمصلحة.

إشارة إلى أن المهرجان يكرم في إفتتاحه الفنانتين: إلهام شاهين، ودنيا سمير غانم.