"رحلة إلى القدس" أبرز عروض مهرجان: بايبود العالمي

انطلقت فعاليات الدورة 17 من: مهرجان بيروت الدولي للرقص المعاصر، والتي تستمر حتى 27 حزيران/يونيو المقبل تحت عنوان: architecture of a ruined body، ومن أبز عروضه: رحلة إلى القدس.

  • "رحلة إلى القدس": المدينة الرمز

ينظم مصمم الرقص اللبناني عمر راجح وزوجته ميا حبيس، من مقر إقامتهما المؤقتة في فرنسا دورة جديدة تحمل الرقم 17 من مهرجان بيروت الدولي للرقص المعاصر، التي إفتتحت بالعرض التونسي: أنا لست بيضاء، للمخرجة التي تحمل الجنسية الفرنسية سيرين دوس، ومعها: d- day (مع معاد حدادي) أبطال مساحة ثورة لـ خلود ياسين، و: عليهم، للمخرج ألكسندر بوليكيفيتش.

  • مدير بايبود: المصمم
    مدير بايبود: المصمم "عمر راجح"

المهرجان الذي يحمل الصفة الدولية يشارك فيه 70 فناناً جاؤا من 10 مدن أوسطية وأوروبية، و10 منظمات ثقافية وفدت من 8 دول، يقدم مسرحية بعنوان: رحلة إلى القدس، تحاكي الأوضاع القائمة في الأرضي المحتلة من خلال الإضاءة على وقفة المقدسيين في تصديهم لآلة القتل الإسرائيلية وجوانب الخصوصية التي تتمتع بها هذه المدينة عل صعيد رمزيتها الدينية والسياسية.

ويُظهر العمل من خلال آلية جسمانية في الحركة جوانب متعددة من مدارس الرقص الشعبية في مناطق مختلفة من فلسطين وكيفية تعبيره عن الحق الفلسطيني الثابت، والعمل بالمناسبة مستوحى من لعبة الكراسي الموسيقية، في إسقاط كامل على الواقع الفلسطيني الراهن في مجابهته للصلف الصهيوني في معركته لإغتصاب الأرض والخيرات الفلسطينية.

بايبود 17 تتواصل عروضه على المنصة الألكترونية حتى 27 حزيران/يونيو المقبل، على أمل أن يستأنف حضوره المركزي في بيروت بعد زوال الأزمات التي تعصف بلبنان إقتصادياً وسياسياً.