وفاة الممثل والمخرج اللبناني حسام الصباح إثر حادث تصادم

بعد 10 أيام أمضاها في غرفة العناية الفائقة توفي الممثل اللبناني حسام الصباح عن عمر 73 عاماً، بعد مسيرة 41 عاماً أمضاها على خشبة المسرح وأمام كاميرات السينما.

  • وفاة الممثل والمخرج اللبناني حسام الصباح عن 73 عاماً
    وفاة الممثل والمخرج اللبناني حسام الصباح عن 73 عاماً

توفي الممثل والمخرج حسام الصباح عن 73 عاماً بعد 10 أيام أمضاها في غرفة العناية الفائقة إثر حادث تصادم تعرض له وهو في طريقه إلى مدينة النبطية جنوب لبنان.

رحل الصباح ضحية حادث سير مفجع، وهو في منطقة المصيلح، في طريقه إلى مسقط رأسه ومكان إقامته، النبطية جنوب لبنان، وظل على إثر الحادث 10 أيام في مستشفى الراعي، بمدينة صيدا، يُصارع من أجل الحياة حتى أسلم الروح.

ونعت وزارة الثقافة اللبنانية في بيان برحيل الممثل والمخرج اللبناني قالت فيه أن "الساحة الفنية والثقافية تفقد موهبة مميزة وأداء تمثيلياً، أبدع من خلاله الراحل في تجسيد الشخصيات، وإيصالها إلى الجمهور بطريقة احترافية مشبعة بالثقافة الفنية".

من جهته، نعى مجلس نقابة الممثلين الفنان اللبناني الراحل، عضو مجلس نقابة الممثلين السابق، متقدماً من عائلته وزملائه وأقاربه وعموم الشعب اللبناني، بأحر التعازي راجين من الله أن يتغمده بواسع رحمته.

وكان حسام الصباح الممثل المسرحي، والتلفزيوني، والسينمائي، معروف بأخلاقه وحبه لجميع زملائه وحب الجميع له، بالإضافة إلى لكنته الجنوبية التي لم تغادره أبداً، وترداده عبارات: "ما فيني نام إلا ببيتي"، "بغير النبطية مابنام"، وفيها نام أخيراً.

مسيرته الفنية

قبل 41 عاماً تخرج حسام الصباح من معهد الفنون التابع للجامعة اللبنانية، وسرعان ما عمل مع كبار المخرجين أمثال روجيه عساف، ويعقوب الشدراوي، في مجالي التمثيل والإخراج، كما أنه و على مدى هذه السنوات ورغم ظروف الحرب لم يهدأ في العمل، لا على المسرح ولا أمام كاميرات السينما.

شارك الممثل اللبناني في العديد من الأفلام، منها "الانفجار"، و"ناجي العلي"، و"بيروت اللقاء"، و"معركة"، و"جرح الزيتون"، و"المجازف"، و"آخر رجل شريف".

كما لعب الصباح أدواراً في العديد من المسلسلات، منها "عز الدين القسام"، "​قيامة البنادق​"، "​زمن الأوغاد​"، "قريش"، "​ياسمينا​"، "​وجع الروح​"، "مع الإنسان والحب"، "أوراق الزمن المر"، "​الأرملة والشيطان"، وصولاً إلى أخر مشاركة له في مسلسل "​عشرين عشرين​"، من بطولة الممثلة اللبنانية ​نادين نسيب نجيم​ والممثل السوري ​قصي خولي​، والذي عرض في شهر رمضان المبارك الماضي.

وبالإضافة إلى التمثيل، كان له العديد من الأعمال في الإخراج المسرحي، منها "حكاية وطن"، "طاحونة عمو شكري"، "قجة عمو فهمان"، "الدبّور"، "زمن الطرشان" و"الأميرة والساحرة".

وقد حاز على جائزة أفضل ممثل دور أول، في فيلم البرزخ، من مهرجان الأردن الدولي للأفلام.