الفيلم المصري "ريش" يتبارى في أسبوع النقد بمهرجان كان

فيلم عربي آخر بعنوان: ريش، للمخرج المصري عمر الزهيري، يتبارى على جائزة أسبوع النقد في الدورة 74 بمهرجان كان السينمائي الدولي التي تقام بين 6 و17 تموز/ يوليو المقبل.

  • لقطة من الشريط المصري :ريش.
    لقطة من الشريط المصري :ريش.

بعد الإعلان عن تباري الفيلم المغربي "إيقاعات كازابلانكا" للمخرج نبيل عيوش، في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي، أُعلن أن "ريش" الشريط المصري الطويل للمخرج عمر الزهيري، إنتاج مشترك مصري، فرنسي، هولندي، يوناني، سيتبارى ضمن أفلام تظاهرة أسبوع النقد – الدورة 60 (تقام ضمن المهرجان بين 7 و15 تموز/ يوليو المقبل)، في الدورة 74 من مهرجان كان.

الزهيري الذي وقّع عدداً من الأفلام القصيرة جرّب لأول مرة مع الأشرطة الطويلة وكانت النتيجة إيجابية لشريط توزعه شركة الكاتب والمنتج محمد حفظي، ويتناول "ريش" حياة زوجة مستورة لا تغادر إلى أي مكان، تهتم بزوجها وأولادها ولا يعنيها موضوع الخروج من المنزل، إلى أن تتبدل الصورة بعدما كانت تحتفل بعيد ميلاد أحد أبنائها في المنزل بحضور ساحر قام بحركة خاطئة حولت الزوج إلى دجاجة، وبالتالي كان على الزوجة أن ترعى البيت والأبناء في وقت لم تكن فعلت ذلك من قبل.

المخرج الزهيري له العديد من الأشرطة القصيرة، وكان عمل مساعد مخرج لعدد من المخرجين، أمثال: يوسف شاهين، ويسري نصرالله، وعرف دائماً بتميز أفكاره السينمائية.