مهرجان الرباط الدولي للأفلام الوثائقية ينطلق في 25 حزيران

تنطلق فعاليات الدورة التاسعة من المهرجان الدولي لوثائقي حقوق الإنسان، في الرباط، في 25 حزيران/ يونيو الجاري، ويستمر حتى 27 منه، تحت شعار: السينما لغتنا المشتركة.

 

  • ملصق الدورة التاسعة من مهرجان الرباط الوثائقي
    ملصق الدورة التاسعة من مهرجان الرباط الوثائقي

في 25 حزيران/ يونيو الجاري تُفتتح الدورة التاسعة من المهرجان الدولي لوثائقي حقوق الإنسان في الرباط تحت شعار: السينما لغتنا المشتركة، حيث يُكرم المنتج والمخرج الفرنسي أودي روس، بينما يُعرض الفيلم الدنماركي :كي نتذكر، للمخرج سورين ماركوسين.

المهرجان يشترط أن تكون الأفلام المشاركة قد أُنتجت بين عامي 2018 و2020 على ألاّ تزيد مدة الفيلم الطويل عن 70 دقيقة، والقصير عن 25 دقيقة. وتشرف على الأشرطة المتبارية لجنة تحكيم يرأسها الفلسطيني محمد قبلاوي (رئيس مهرجان مالمو – السويد) وعضوية: عزة الحسيني (رئيسة مهرجان الأقصر السينمائي) المخرج الدنماركي سورين ماركوسين، المخرج والمنتج الإيطالي رافائيللو ميريس، والناقدة التونسية إنصاف أوهيبىة.

  • الفلسطيني محمد قبلاوي رئيس لجنة التحكيم
    الفلسطيني محمد قبلاوي رئيس لجنة التحكيم

تتنافس الأفلام على 3 جوائز: جائزة مهرجان الفيلم الوثائقي الطويل، والقصير، وجائزة لجنة التحكيم، إضافة إلى جائزة تكريمية تُمنح لشخصية أو هيئة حقوقية معنية بكرامة الإنسان في أي مكان، فيما يُفترض في الأفلام المشاركة أن تركز في موضوعاتها على حرية التعبير، قضايا الأقليات، والمهاجرين واللاجئين، وشعارها الحوار والتسامح بين البشر.